جامعة القاهرة تتضامن مع حملة "هو لها" لمناهضة العنف ضد المرأة

الأربعاء 02-12-2015 PM 05:53
جامعة القاهرة تتضامن مع حملة

د.جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، خلال إطلاق حملة" هو لها" لمناهضة العنف ضد المرأة- أصوات مصرية

كتب

 كتبت: رحمة ضياء

أعلن د.جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، انطلاق حملة التضامن للمساواة بين الجنسين "He For She" أو "هو لها" في مصر، ظهر اليوم الأربعاء، من ساحة جامعة القاهرة.

وتعد جامعة القاهرة هي أول جامعة في الشرق الأوسط تعلن تضامنها مع حملة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الهادفة لمناهضة للعنف ضد المرأة.

وأطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة حملة  "He For She" في سبتمبر عام 2014، بهدف إشراك الرجال والفتيان كمناصرين وعوامل تغيير إيجابية لتحقيق المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

وقال نصار، خلال احتفالية إطلاق الحملة، إن هناك كثير من الثقافات الخاطئة في مصر لا بد أن تتغير مثل حرمان المرأة من حقها في الإرث في الصعيد، وممارسة أشكال مختلفة من التمييز ضدها في الريف وبعض مناطق الحضر، بما يخالف مبدأ المساواة الذي يكفله لها الدستور، ويخالف الدين والشرع.

وتنص المادة 11 من الدستور الحالي على أن تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور.

 

وأضاف نصار "لما بيقولوا في الصعيد البنت مش ممكن تورث طين بيحطوا بإيديهم الطين على المبادئ والحقوق والدين".

وشدد نصار على ضرورة القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، قائلا: "حرام البنت اللي جايبه امتياز متخدش الوظيفة عشان ياخدها ولد جايب مقبول".

وأشار نصار إلى أن فعاليات الحملة لن تقتصر على الـ16 يوما المخصصة لمناهضة العنف ضد المرأة، ولكن "ستستمر على مدار 365 يوما في العام"، من خلال التنسيق بين وحدة مناهضة العنف والتحرش بالجامعة ومكتب الأمم المتحدة للمرأة.

وبدأت الحملة الدولية "16 يوم من النضال ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي" لأول مرة عام 1991، وتبدأ الحملة كل عام يوم 25 نوفمبر، وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وتستمر حتى 10 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت ميوا كاتو، مديرة مكتب الأمم المتحدة للمرأة بمصر، إن إطلاق الحملة من ساحة جامعة القاهرة سيساعد على انتشارها في مصر والعالم العربي.

ولفتت إلى أن عدد الذين أعلنوا تضامنهم مع الحملة في مصر حتى الآن، عبر موقعها الالكتروني، بلغ  3 آلاف و300 شخص، معبرة عن آمالها بزيادة العدد بعد إطلاق الحملة.

وأضافت ميوا أن تمكين المرأة والقضاء على التمييز والعنف ضدها سيدفع بالتغيير في المجتمع المصري ككل نحو الأفضل.

 

وأشارت إلى أن حملة "هو لها" جاءت بعد عقود من مناصرة المرأة للمرأة، بهدف إشراك الرجال في قضايا المرأة والقضاء على التمييز ضدها.

وتختتم حملة مناهضة العنف ضد المرأة، فعالياتها يوم 10 ديسمبر، بإضاءة أهرامات الجيزة، باللون البرتقالي، الرامز للقضاء على العنف ضد المرأة، ويشارك فيها عدد من الإعلاميين والنجوم.

تعليقات الفيسبوك