لاعبة المنتخب "نيفين جمال": حجابي لم يمنعني من ممارسة كرة القدم

الخميس 28-04-2016 PM 04:54

نفين جمال لاعبة خط المنتصف بمنتخب مصر لسيدات كرة القدم

هدف أحرزته كان سببا في تأهل منتخب مصر لسيدات كرة القدم لبطولة الأمم الأفريقية للمرة الثانية في تاريخه، لتخلد نيفين جمال لاعبة "خط المنتصف" اسمها في تاريخ اللعبة.

الصدفة وحدها قادتها إلى لعب كرة القدم، فلم تتوقع أن تصبح لاعبة في منتخب مصر، إلا أنها سرعان ما حققت نجاحا في اللعبة والتحقت بالمنتخب وهي في عمر الرابعة عشر، لتتحول كرة القدم إلى هوايتها الوحيدة.

وتأهل منتخب مصر الأول للكرة النسائية إلى نهائيات بطولة الأمم الأفريقية 2017 المقرر إقامتها مطلع العام المقبل بالجابون، بعد تغلبه في 11 أبريل الجاري على منتخب كوت ديفوار.

نفين جمال في إحدى تدرباتها مع ناديها وادي دجلة

البداية

وقالت نيفين جمال لأصوات مصرية "حبيت كرة القدم لدرجة إني مبقتش شايفة أي حاجة تانية ولا بمارس أي هوايات أو رياضات غيرها".

وأضافت "كنت مع أخويا وهو بيتمرن في الاستاد وبالصدفة كانت د.سحر الهواري –المشرف العام على المنتخب- بتأسس فريق كرة القدم للبنات بنادي المعادن فأمي اشتركتلي، وكانت ديه البداية وكان عمري 8 سنوات لما بدأت ألعب كرة".

وعن هدف التأهل الذي أحرزته توضح "مكنتش متوقعة إني هاجيب جون في المباراة، بس كنت حاسة إننا هنتأهل لبطولة الأمم الإفريقية لأننا تعبنا جدا".

بدأت الكرة النسائية في مصر عام 1989 ثم شارك المنتخب المصري النسائي في تصفيات أفريقيا عام 1998 ليصبح من أفضل ثماني دول أفريقية فيكأس الأمم.

نفين جمال بصحبة إنجي عطية كابتن منتخب مصر

مساندة الأهل

ولا تواجه لاعبة خط المنتصف حاليا أي صعوبات أو مضايقات في ممارسة كرة القدم، قائلة "زمان كانوا الناس بيضايقوني بكلام من نوعية هو أنتي ولد علشان تلعبي كرة، لكن دلوقتي كل الناس بتشجعني وأهلي وخطيبي بيساندوني جدا".

وتستنكر ضاحكة ما يقوله البعض عن لاعبات كرة القدم من أنهن "رجالة"، قائلة، "عمري ما حسيت إني مش بنت، والكرة رياضة جميلة وزي أي رياضة، وهي مش حكر على الرجالة ومش لازم اللي تلعبها تبقى مسترجلة".

وتنتقل إلى معاناة فرق كرة القدم النسائية في مصر، مشيرة إلى اختلاف رواتبهن تماما عن رواتب منتخب الشباب، قائلة "مفيش مقارنة بينا وبينهم في الرواتب الفرق كبير جدا، هما بيقبضوا أربع خمس أضعاف ما بنقبض".

وقالت نيفين جمال "نادي وادي دجلة من الأندية اللي بتهتم بكرة القدم النسائية، وعنده مدرسة كرة، وفريق براعم، وفريق للناشئين، غير الفريق الأول".

وأضافت "مشكلة كرة القدم النسائية أن معظم الأندية مش مهتمة غير بفرق الشباب لكن لو اهتمت حال اللعبة هيتغير".

نفين جمال في معسكر تدريبي بصحبة لاعبات نادي وادي دجلة

الأكثر نجاجا

بدأت الكرة النسائية بست فرق في الدوري إلى أن وصل عددها إلى 12 فريقا، وأكثر الفرق نجاحاً هما فريقا نادي وادي دجلة - الفائز بالدوري العام الماضي-  ونادي الطيران اللذان يتقاسمان أغلب البطولات.

وأوضحت، نيفين جمال، أن حجابها لم يمنعها من ممارسة كرة القدم ولم يطلب منها أحد خلعه، مشيرة إلى أن عدم اهتمام الإعلام كرس لمفاهيم خاطئة عن لاعبة كرة القدم، قائلة "إحنا إعلاميا مش واخدين حقنا خالص، الإعلام ما بدأش يهتم بينا إلا أما اتأهلنا وده جزء من مشاكلنا".

وتفضل طريقة حسام غالي كابتن النادي الأهلي في اللعب، بينما المفضل لديها بشكل عام هو اللاعب المعتزل وائل جمعة.

وأكدت أنها لن تتوقف عن ممارسة كرة القدم، موضحة "خطيبي بيشجعني ومهتم بنجاحي وكان فرحان جدا أني جبت جون التأهل وعمره ما طلب مني أبطل لعب كرة، وهو كمان مدرب فري ستايل".

نفين جمال في حفل خطبتها

تعليقات الفيسبوك