الأمن يفض مظاهرات مناهضة لاتفاقية ترسيم الحدود بالخرطوش وقنابل الغاز

الإثنين 25-04-2016 PM 03:42

نشطاء يتظاهرون أمام نقابة الصحفيين احتجاجا على إعلان تبعية تيران وصنافير للسعودية، 15 أبريل 2016. تصوير: محمد الراعي

فضت قوات الأمن، اليوم الاثنين، 6 مظاهرات في محافظتي القاهرة والجيزة لمحتجين رافضين لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش، وألقت القبض على عدد من المشاركين فيها.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة إن القوات "فضت 5 مظاهرات في المعصرة وعرب غنيم والمعادي وحلوان لجماعة الإخوان المسلمين وحركة 6 أبريل، باستخدام القنابل المسيلة للدموع".

وأضاف المصدر، في تصريح لأصوات مصرية، أن قوات الأمن ألقت القبض على 13 من المشاركين في تلك المظاهرات.

وأغلقت قوات الأمن، صباح اليوم، الطرق المؤدية لأماكن التجمع المعلن عنها مسبقا لتظاهرات اليوم.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة إن القوات أطلقت الخرطوش على مظاهرة لأعضاء بحركة 6 أبريل وأنصار جماعة الإخوان بشارع ناهيا في منطقة بولاق الدكرور بالجيزة.

وأضاف المصدر، في تصريح لأصوات مصرية، أن "قوات الأمن ألقت القبض على 7 أشخاص من المشاركين في المظاهرة"، موضحا أن المقبوض عليهم من جماعة الإخوان.

وقال أحمد فهمي القيادي بحركة شباب 6 أبريل، إن "قوات الأمن استخدمت الخرطوش والغاز المسيل للدموع في فض التظاهرة بعد أقل من نصف ساعة من انطلاقها"، مضيفا أن المشاركين رددوا هتافات "تيران مصرية.. رغم أنف السعودية"، و"عيش حرية.. الجزر دي مصرية"، و"الشعب يريد إسقاط النظام".

وأضاف فهمي، في تصريح لأصوات مصرية، أن الأمن ألقى القبض على عدد من المتظاهرين، مشيرا إلى أن تظاهرات اليوم لم تنته وستعيد الحركة التجمع في أماكن أخرى فضّل عدم الإفصاح عنها.

 

ودعت قوى سياسية ونشطاء للتظاهر اليوم بالتزامن مع ذكرى تحرير سيناء، اعتراضا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي نُقلت بموجبها السيادة على جزيرتي صنافير وتيران، من مصر للسعودية. 

كما دعت جماعة الإخوان المسلمين إلى المشاركة في تظاهرات اليوم، وقالت "شاركوا بقوة في الحراك الثوري الشعبي يوم 25 أبريل وما بعده، وارتقبوا لحظة النصر".

وحذر وزير الداخلية مجدي عبد الغفار من أن "أجهزة الأمن سوف تتصدى بمنتهى الحزم والحسم لأي أعمال يمكن أن تخل بالأمن العام"، وقال"سوف يتم التعامل بكل قوة مع أي محاولة للتعدي على المنشآت الحيوية والهامة.. ولن يسمح بالخروج عن القانون تحت أي مسمى".

وعززت قوات الأمن من الشرطة والجيش من تواجدها في محيط المنشآت الحيوية والمناطق والميادين الهامة.

تعليقات الفيسبوك