الأمن يغلق الطريق إلى نقابة الصحفيين قبيل تظاهرات ضد اتفاقية "ترسيم الحدود"

الإثنين 25-04-2016 AM 08:53

متظاهرون يحتشدون أمام نقابة الصحفيين، 15 أبريل 2016 - صورة لأصوات مصرية.

أغلقت قوات الأمن صباح اليوم، الاثنين، الطريق المؤدي إلى مقر نقابة الصحفيين بوسط القاهرة بالحواجز الحديدية، ومنعت دخول المارة إلى الشارع والمرور من أمام نقابة.

ودعت أحزاب وقوى سياسية وشخصيات عامة للتظاهر اليوم الاثنين 25 أبريل، بالتزامن مع ذكرى عيد تحرير سيناء، أمام نقابة الصحفيين، اعتراضا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وإعلان تبعية جزيرتي صنافير وتيران للسعودية.

وقال شاهد عيان، لأصوات مصرية، إن "قوات الأمن فرضت كردونا أمنيا في محيط النقابة، ونشرت تشكيلات من قوات الأمن المركزي على مداخل الشارع من ناحية نادي القضاة ونقابة المحامين".

ودعت القوى السياسية للتظاهر الساعة الثالثة عصر اليوم أمام نقابة الصحفيين ودار الحكمة ومحطة مترو البحوث.

وشهد محيط نقابة الصحفيين، الجمعة قبل الماضية، الموجة الأولى من التظاهرات الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود. وفض المتظاهرون الاحتجاج لكن قالوا إنهم سيعودون مجددا للتظاهر يوم 25 أبريل.

وحذر وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، عقب اجتماع عقده مع مساعديه يوم السبت، من أن "أجهزة الأمن سوف تتصدى بمنتهى الحزم والحسم لأي أعمال يمكن أن تخل بالأمن العام"، وقال في بيان نشر على صفحة الوزارة على فيس بوك، "سوف يتم التعامل بكل قوة مع أي محاولة للتعدي على المنشآت الحيوية والهامة.. ولن يسمح بالخروج عن القانون تحت أي مسمى".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمة ألقاها الأحد بمناسبة عيد تحرير سيناء، إن هناك من يحاول التأثير على أمن واستقرار الدولة وترويع المواطنين، مشددا على أن الدولة ستتصدى لهذه المحاولات بحزم.

وكان عمرو فهمي منسق حركة 6 أبريل، الجبهة الديمقراطية، أحد القوى الداعية للتظاهر اليوم، قال، لأصوات مصرية، إن الحركة لم تحصل على إذن من وزارة الداخلية لتنظيم المظاهرة، مضيفا "إننا ضد قانون التظاهر وتقديمنا طلب للتظاهر يجعلنا نقر بحبس زملائنا المتهمين على ذمة ذلك القانون السيء."

ويفرض قانون التظاهر -الذي صدر في نوفمبر 2013، وتطالب كثير من القوى السياسية بتعديله- على منظمي المظاهرات الإخطار عنها قبل الموعد بثلاثة أيام على الأقل، وأن يحددوا الغرض من المظاهرة والشعارات التي ستردد خلالها.  

وعززت قوات الأمن من الشرطة والجيش منذ يوم الأحد من تواجدها في محيط المنشآت الحيوية والمناطق والميادين الهامة.

وتقرر إغلاق محطة مترو السادات والتي تقع في ميدان التحرير -الذي كان محورا لثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك- اليوم الاثنين.

تعليقات الفيسبوك