"الصحفيين": غرفة عمليات بالنقابة لمتابعة أوضاع الزملاء غدًا

الأحد 24-04-2016 PM 10:25

متظاهرون يحتشدون أمام نقابة الصحفيين، 15 أبريل 2016 - صورة لأصوات مصرية.

أعلنت نقابة الصحفيين عن إنشاء غرفة عمليات لمتابعة أوضاع الزملاء الصحفيين المكلفين بتغطية مظاهرات 25 أبريل، ورصد أي انتهاكات يتعرضون لها، خلال أدائهم لمهام عملهم.

ودعت أحزاب وقوى سياسية وشخصيات عامة للتظاهر غدا الاثنين 25 أبريل بالتزامن مع ذكرى عيد تحرير سيناء، اعتراضا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، محذرين مما وصفوه بـعنف الداخلية في التعامل مع الاحتجاجات، فيما شددت الداخلية على أنه سيتم التصدي بحزم لأي محاولات للخروج عن القانون.

وقالت النقابة، في بيان أصدرته مساء اليوم الأحد، إن الغرفة تتابع فعاليات اليوم، وترصد الشكاوى والبلاغات حول أي وقائع للاعتداء على الحريات العامة.

كما قررت النقابة فتح أبوابها لتلقي شكاوى الزملاء وتوفير الرعاية لهم.

يشارك في الغرفة أعضاء من مجلس النقابة والجمعية العمومية ويتم تلقي الشكاوى على التليفونات التالية:

جمال عبد الرحيم - سكرتير عام النقابة  01001456838

خالد البلشي -  وكيل النقابة            01001528202

أسامة داود - عضو مجلس النقابة      01001406522

محمود كامل -  عضو مجلس النقابة   01001106188

ودعت النقابة الزملاء الصحفيين إلى التزام الحيطة والحذر أثناء تغطيتهم للأحداث في أماكن التجمعات العامة والشوارع.

وأكدت على تمسكها بأن تبقى النقابة دوما قلعة للحريات وملاذًا آمنًا لكل صاحب حق للمطالبة به، وللمواطنين للتعبير عن شكواهم وهمومهم ونقلها للمسؤولين.

وشددت على أنها من منطلق هذا الدور لا يمكن أن تقبل بأي حال أن يدفع أعضاؤها ثمن ممارستهم لدورهم في التعبير عن هموم الوطن والمواطنين في إطار من الحرية المسؤولة.

وجددت دعوتها لكل مؤسسات الدولة لوقف الاعتداءات بحق الصحفيين خلال تأديتهم لعملهم.  

كان الآلاف تظاهروا أمام نقابة الصحفيين بوسط القاهرة الجمعة قبل الماضية تحت شعار "جمعة الأرض" احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود بين القاهرة والرياض التي وقعت مطلع الشهر الجاري ونُقلت بموجبها السيادة على جزيرتي صنافير وتيران، عند مدخل مضيق تيران، من مصر إلى السعودية. وفض المتظاهرون الاحتجاج لكنهم قالوا إنهم سيعودون مجددا للتظاهر يوم 25 أبريل.

ويفرض قانون التظاهر، الذي صدر في نوفمبر 2013 وتطالب كثير من القوى السياسية بتعديله- على منظمي المظاهرات الإخطار عنها قبل الموعد بثلاثة أيام على الأقل، وأن يحددوا الغرض من المظاهرة والشعارات التي ستردد خلالها.

وحذر وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، عقب اجتماع عقده مع مساعديه، من أن "أجهزة الأمن سوف تتصدى بمنتهى الحزم والحسم لأي أعمال يمكن أن تخل بالأمن العام، وقال في بيان اليوم "سوف يتم التعامل بكل قوة مع أي محاولة للتعدي على المنشآت الحيوية والهامة.. وأنه لن يسمح بالخروج على القانون تحت أي مسمى".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمة ألقاها اليوم بمناسبة عيد تحرير سيناء، إن هناك من يحاول التأثير على أمن واستقرار الدولة وترويع المواطنين، مشددا على أن الدولة ستتصدى لهذه المحاولات بحزم.

تعليقات الفيسبوك