مصدر أمني: اشتباكات بين الشرطة ومحتجين عند نقابة الصحفيين والقبض على 14 شخصا

الجمعة 15-04-2016 PM 04:14

نشطاء يتظاهرون أمام نقابة الصحفيين احتجاجا على إعلان تبعية تيران وصنافير للسعودية، 15 أبريل 2016. تصوير: محمد الراعي

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن اشتباكات اندلعت عند نقابة الصحفيين بوسط القاهرة اليوم الجمعة حين بدأت قوات الشرطة محاولة فض مظاهرة احتجاج على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية ينقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للمملكة.

وأضاف المصدر، في تصريح لأصوات مصرية، أن الاشتباكات اندلعت بعدما منعت قوات الشرطة الدخول إلى سلم نقابة والانضمام إلى الوقفة الاحتجاجية هناك.

وأشار إلى أن قوات الأمن "ألقت القبض على 14 شخصا في الاشتباكات، ومازالت تحاول فض مظاهرة نقابة الصحفيين".

 وتجمع مئات المتظاهرين، ظهر اليوم، أمام نقابة الصحفيين، في إطار دعوة قوى سياسية للتظاهر احتجاجا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية وما ترتب عليها من نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين عند مدخل مضيق تيران.

ودعت قوى سياسية ونشطاء من بينها حركة 6 أبريل والاشتراكيون الثوريون وتحالف التيار الديمقراطي الذي يضم 6 أحزاب سياسية، وجماعة الإخوان المسلمين، للتظاهر اليوم احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

وفضت قوات الأمن، في وقت سابق اليوم، باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع مسيرتين لمحتجين في محيط مسجد الاستقامة بالجيزة وفي محيط مسجد مصطفى محمود بالتزامن مع دعوات التظاهر التي أطلقتها القوى السياسية، وألقت القبض على بعض المشاركين فيها.

وقرر المشاركون في مسيرة مصطفى محمود التوجه إلى نقابة الصحفيين، عقب تفريق الأمن للمسيرة.

وقالت القوى السياسية الداعية للتظاهر، في بيان لها اليوم نشر على الصفحة الرسمية لحركة الاشتراكيين الثوريين على فيس بوك، إنه تقرر أن تبدأ فعاليات اليوم أمام نقابة الصحفيين في تمام الخامسة مساءً.

وكانت وزارة الداخلية حذرت، في بيان لها يوم الخميس، مما وصفته بـ"محاولات للخروج على الشرعية"، وقالت إنها "دعوات تحريضية أطلقتها جماعة الإخوان لتنظيم مسيرات تستهدف إثارة الفوضى ببعض الشوارع والميادين واستثمارها في خلق حالة من الصدام بين المواطنين وأجهزة الأمن".

ووقعت مصر والسعودية، يوم الجمعة الماضي، في القاهرة في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بينهما عقب سنوات عدة من النقاشات والتداول بشأنها.

وقالت الحكومة المصرية، يوم السبت الماضي عقب توقيع الاتفاقية في بيان رسمي، إنه بموجب الرسم الفني لخط الحدود البحرية بين مصر والسعودية، تقع جزيرتا تيران وصنافير في المياه الإقليمية للمملكة، وإنه سيتم عرض اتفاقية ترسيم الحدود على مجلس النواب لمناقشتها وطرحها للتصديق عليها.

وأثار إعلان الحكومة المصرية توقيع اتفاقية ترسيم الحدود وتبعية الجزيرتين للسعودية ردود فعل معارضة في مصر ضد السيسي والحكومة، حيث اعتبره البعض تفريطاً في أجزاء من الأراضي المصرية.

 

تعليقات الفيسبوك