حبس شريف الروبي 4 أيام بتهمة الانضمام لجماعة "إرهابية"

الأحد 24-04-2016 PM 08:14

شريف الروبي في مؤتمر لـ"6 أبريل" في ذكراها السابعة بصحراء 6 أكتوبر - صورة من أصوات مصرية

قررت نيابة الأحداث الطارئة بجنوب الجيزة، حبس الناشط السياسي شريف الروبي و3 آخرين 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة الانضمام لجماعة "إرهابية".

وقالت المحامية دعاء مصطفى، عضو فريق الدفاع عن المتظاهرين، لأصوات مصرية، إن "التحقيقات نسبت للروبي تهم الانضمام لجماعة إرهابية والدعوة للتظاهر والتجمهر غدا الاثنين".

ودعت أحزاب وقوى سياسية وشخصيات عامة للتظاهر غدا الاثنين 25 أبريل بالتزامن مع ذكرى عيد تحرير سيناء، اعتراضا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، محذرين مما وصفوه بـ"عنف الداخلية" في التعامل مع الاحتجاجات، فيما شددت الداخلية على أنه سيتم التصدي بحزم لأي محاولات للخروج عن القانون.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على الروبي، مساء الخميس الماضي، وتم احتجازه فى مكان غير معلوم لحين عرضه على النيابة اليوم.

وكانت نيابة شرق القاهرة الكلية قررت، اليوم الأحد، تجديد حبس 11 شخصا، 15 يوما على ذمة التحقيقات، إثر توجيه عدة اتهامات إليهم من بينها تهم الدعوة للتظاهر غدا الاثنين الموافق 25 أبريل.

كما قررت النيابة، أمس السبت، حبس الناشط السياسي هيثم محمدين 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية"، وأمرت بضبط المحامي الحقوقي مالك عدلي ومحمود السقا وعمرو بدر للتحقيق معهما.

وشنت الداخلية حملات أمنية استهدفت منطقة وسط القاهرة، وسط تقارير عن استعدادات للتظاهر يوم 25 أبريل الموافق عيد تحرير سيناء.

ويفرض قانون التظاهر، الذي صدر في نوفمبر 2013 وتطالب كثير من القوى السياسية بتعديله- على منظمي المظاهرات الإخطار عنها قبل الموعد بثلاثة أيام على الأقل، وأن يحددوا الغرض من المظاهرة والشعارات التي ستردد خلالها.

وحذر وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، عقب اجتماع عقده مع مساعديه، من أن "أجهزة الأمن سوف تتصدى بمنتهى الحزم والحسم لأي أعمال يمكن أن تخل بالأمن العام، وقال في بيان اليوم "سوف يتم التعامل بكل قوة مع أي محاولة للتعدي على المنشآت الحيوية والهامة.. وأنه لن يسمح بالخروج على القانون تحت أي مسمى".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمة ألقاها اليوم بمناسبة عيد تحرير سيناء، إن هناك من يحاول التأثير على أمن واستقرار الدولة وترويع المواطنين، مشددا على أن الدولة ستتصدى لهذه المحاولات بحزم.

تعليقات الفيسبوك