الخارجية ترد على السودان: حلايب وشلاتين أراض مصرية

الإثنين 18-04-2016 AM 12:00

سامح شكري خلال لقائه بالرئيس السوداني عمر البشير - الاحد 20 مارس 2016 - صورة من الخارجية المصرية

علقت وزارة الخارجية المصرية على البيان الصادر عن الخارجية السودانية بشأن حلايب وشلاتين، مؤكدة أنهما أراض مصرية.

كانت وزارة الخارجية السودانية قالت، في بيان أصدرته اليوم الأحد، إن السودان يدعو مصر إلى الجلوس للتفاوض المباشر لحل قضية منطقتي حلايب وشلاتين "أسوة بما تم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في بيان على صفحته على فيس بوك اليوم، إن "حلايب وشلاتين أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية".

وأضاف المتحدث "ليس لدى مصر تعليق إضافي علي بيان الخارجية السودانية".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قال إن مثلث حلايب وشلاتين ملك للسودان، وإن الخرطوم تمتلك أدلة أن حلايب تقع ضمن حدودها.

وتقع منطقة حلايب وشلاتين على الحدود بين مصر والسودان، وتقطنها قبائل تمتد بجذورها التاريخية بين الشعبين، كما تتنقل هذه القبائل بسهولة عبر الحدود بين البلدين.

وتعد مدينة حلايب البوابة الجنوبية لمصر على ساحل البحر الأحمر، وتظل الوظيفة الرائدة لها هي تقديم الخدمات الجمركية للعابرين إلى الحدود السودانية.

وأثار إعلان الحكومة المصرية توقيع اتفاقية ترسيم الحدود وتبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية ردود فعل معارضة في مصر ضد السيسي والحكومة، حيث اعتبره البعض تفريطاً في أجزاء من الأراضي المصرية، وأقام المحامي خالد علي دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة للطعن على قرار الحكومة بالتوقيع على الاتفاقية وما ترتب عليه من "تنازل عن السيادة الوطنية عن جزيرتي تيران وصنافير".

 

تعليقات الفيسبوك