مصدر أمني وشهود: الأمن يفرق مسيرتين لمحتجين بالجيزة ومصطفى محمود

الجمعة 15-04-2016 PM 01:34

قوات الأمن المصرية في ميدان التحرير - صورة من رويترز

فرقت قوات الأمن مظاهرتين لنشطاء سياسيين في محيط مسجد الاستقامة بالجيزة وفي محيط مسجد مصطفى محمود، ظهر اليوم الجمعة، خرجتا بالتزامن مع دعوات التظاهر التي أطلقتها قوى سياسية احتجاجا على إعلان السلطات المصرية تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

ودعت قوى سياسية ونشطاء من بينها حركة 6 أبريل والاشتراكيين الثوريين وتحالف التيار الديمقراطي الذي يضم 6 أحزاب سياسية، وجماعة الإخوان المسلمين، للتظاهر اليوم احتجاجا على توقيع السلطات المصرية اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية

وقال مصدر أمني، في مديرية أمن الجيزة، في تصريح لأصوات مصرية، إن "أجهزة الأمن قامت بتفريق مظاهرة بالقنابل المسيلة للدموع أمام مسجد الاستقامة بميدان الجيزة وألقت القبض على 12 شخصا".

وأضاف المصدر أن المشاركين في المسيرة رددوا هتافات مناهضة للنظام منها "يسقط حكم العسكر، ولا لبيع الأرض".

وقالت شاهدة عيان، شاركت في المسيرة التي انطلقت من محيط مسجد مصطفى محمود، إنه عقب انطلاق المسيرة بخمس دقائق، قامت قوات الأمن بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في المسيرة.

وأضافت أن المشاركين في المسيرة رددوا هتافات "يسقط حكم العسكر.. ارحل"، مشيرة إلى أن قنابل الغاز أدت إلى تفريق المتظاهرين في الشوارع الجانبية، حيث قرروا التوجه إلى نقابة الصحفيين.

وذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من المشاركين في مسيرة مصطفى محمود. 

وقالت القوى السياسية الداعية للتظاهر، في بيان لها اليوم الجمعة نشر على الصفحة الرسمية لحركة الاشتراكيين الثوريين على فيس بوك، إنه تقرر أن تبدأ فعاليات اليوم أمام نقابة الصحفيين في تمام الخامسة مساءً.

وكانت وزارة الداخلية حذرت، في بيان لها يوم الخميس، مما وصفته بـ"محاولات للخروج على الشرعية"، وقالت إنها "دعوات تحريضية أطلقتها جماعة الإخوان لتنظيم مسيرات تستهدف إثارة الفوضى ببعض الشوارع والميادين واستثمارها في خلق حالة من الصدام بين المواطنين وأجهزة الأمن".

 

 

تعليقات الفيسبوك