"المصريين الأحرار": ذهبنا إلى إيطاليا لحل أزمة ريجيني ..واستدعاء السفير "قرصة ودن"

الثلاثاء 12-04-2016 PM 10:29

نجيب ساويرس

قال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن مبادرة الحزب بالذهاب إلى إيطاليا كانت بهدف المساعدة في إيجاد حل سياسي لأزمة مقتل الطالب الإيطالي ريجيني.

وأوضح في تصريح لأصوات مصرية أن الوفد التقى في إيطاليا أثناء الزيارة مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي فابريتسيو تشيكيتو، بمقر البرلمان الإيطالي.

وزار إيطاليا وفد من المصريين الأحرار ضم نجيب ساويرس، مؤسس الحزب، وعصام خليل، رئيس الحزب، ونادر الشرقاوي أمين المصريين الأحرار بالخارج، بهدف المساعدة في أزمة مقتل الطالب الإيطالي ريجيني.

وأشار إلى أن اللقاء مع تشيكيتو ركز على ضرورة وجود معالجة سياسية للأزمة، مع الأخذ في الاعتبار أن إيطاليا دولة صديقة ولها استثمارات وصلت إلى 5 مليارات يورو، وأنه تم الاتفاق على خطوات لحل الأزمة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

وكان ريجيني (28 عاما) اختفى من شوارع القاهرة في 25 يناير وعثر على جثته وعليها آثار تعذيب شديد ملقاة على مشارف العاصمة على جانب طريق مصر-الإسكندرية الصحراوي في الثالث من فبراير.

ومنذ العثور على جثة ريجيني وبها إصابات وجروح وجهت إلى الشرطة المصرية اتهامات بالتورط في مقتل الباحث الإيطالي، وهو زعم نفته مصر مرارا.

وأضاف نادر الشرقاوى، أمين حزب المصريين الأحرار بالخارج، في تصريحات لأصوات مصرية عبر الهاتف من روما أن الحزب لديه علاقات قوية داخل المجتمع السياسي الإيطالي، كان لابد من استغلالها لصالح حل أزمة مقتل ريجيني.

وقال"لابد من السير في المسار السياسي لحل القضية، جنبا إلى جنب مع السير مع التحقيقات الجنائية، مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على العلاقة القوية التي تجمع مصر وإيطاليا".

وأشار الشرقاوى إلى أن وفد المصريين الأحرار أكد للجانب الإيطالي أن جهات التحقيق في مصر تريد أن تصل للحقيقة أيا كان الجاني، وهو نفس الأمر الذي يهتم به الإيطاليون.

وردا على الأصوات التي تطالب بإعادة النظر في العلاقات مع مصر داخل البرلمان الأوروبي والإيطالي، قال الشرقاوي "هناك أصوات ليس لها تأثير على العلاقات مع مصر".

وحول ما تم بخصوص تحديد مطالب جديدة من الحكومة المصرية أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في حزب المصريين الأحرار أن الوفد بحث المسار السياسي فقط ويحترم التعاون القضائي دون تدخل من أي أطراف أخرى.

وأكد الشرقاوي أن المسؤول الإيطالي برر استدعاء سفير روما بالقاهرة، باعتباره "قرصة ودن" ولفت انتباه الحكومة المصرية إلى ضعف المعلومات الواردة من فريق التحقيق المصري، مستبعدا خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في الفترة المقبلة لأن العلاقات مع إيطاليا هامة للغاية، حسب قوله.

واستدعت إيطاليا يوم الجمعة الماضي سفيرها لدى مصر للتشاور وإجراء تقييم عاجل للخطوات التي ينبغي القيام بها لاستجلاء الحقيقة بشأن قضية ريجيني، وذلك عقب انتهاء اجتماعات عقدت على مدى يومين بين وفد من المحققين المصريين ومحققين إيطاليين في روما.

تعليقات الفيسبوك