سعفان: الحكومة ستقدم إلى "النواب" حزمة من التشريعات الخاصة بالعمال

الإثنين 28-03-2016 PM 08:19

محمد سعفان وزير القوى العاملة الجديد - صورة من بوابة الأهرام

قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن الحكومة ستقدم إلى مجلس النواب حزمة من التشريعات الخاصة بالقوانين الاجتماعية التى تهم العمال، مثل التأمين الصحي، التأمينات الاجتماعية، والعمل الجديد.

وكرم الوزير اليوم الاثنين 90 أما مثالية من العاملات على مستوى شركات الغزل والنسيج في قطاع القاهرة الكبرى ووسط وشرق الدلتا بمسرح شركة غزل المحلة.

وأوضح سعفان، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قانون العمل يحافظ على حقوق العامل وصاحب العمل، و"يحرص على حل المشكلات بين العمال وأصحاب الأعمال من خلال التحاور والتشاور حتى يمكن تفادى خسائر الإضرابات والاعتصامات التي يتكبدها الاقتصاد المصري". 

وشدد على أهمية الحوار الاجتماعي كوسيلة لحل المشاكل، داعيا النقابة العامة للغزل والنسيج للقيام بعمل دورات تثقيفية للعمال حول الحقوق والواجبات، وبناء علاقات متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية لإقرار السلام الاجتماعي داخل الشركات.

وقال سعفان "إذا أردت أن تصنع منتجا جيدا يجب الاهتمام بالعامل والماكينة".

وتعتبر صناعة الغزل والنسيج من القطاعات الحيوية في مصر، وبلغت نسبة مساهمتها في إجمالى الإنتاج الصناعي بالبلاد حوالي 26.4% في 2007- 2008، بحسب دراسة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

ويواجه القطاع العديد من المعوقات تتعلق بالإغراق ورسوم الحماية والتهريب والجمارك، إضافة إلى مشكلة توقف الدعم، ما يؤدي إلى تكبد خسائر ضخمة سنويا.

وأكد الوزير أن واجب الوطن علينا إعلاء المصلحة العامة على المصالح الخاصة الضيقة، والحفاظ على الصروح والقلاع الصناعية بدلا من انهيارها.

تعليقات الفيسبوك