مصر تتعاقد على شراء 60 ألف طن قمح فرنسي

الخميس 24-03-2016 PM 08:39

موسم حصاد القمح -صورة من رويترز

 تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 60 ألف طن قمح فرنسي، بمتوسط سعر 189 دولارا و20 سنتا للطن، وذلك لإنتاج الخبز البلدي المدعم.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية - في تصريح صحفي اليوم الخميس، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط- إن الشحن سيتم خلال الفترة من 25 أبريل إلى 5 مايو المقبلين.

وتعاني فرنسا أكبر منتج للقمح في الاتحاد الأوروبي والتي عادة ما تبيع نصف إنتاجها في الخارج من مشكلات في بيع المحصول القياسي لحصاد 2015 وهو ما قد يترك لها أكبر مخزون على الإطلاق في نهاية الموسم منذ 17 عاما.

واكتسبت الصادرات زخما منذ منتصف الموسم الذي يمتد من يوليو إلى يونيو انسجاما مع معدل الحركة الذي جرى تسجيله في السنوات الأخيرة وشهد تدشين فرنسا لحملة التصدير على مهل مقارنة بالأنواع الأرخص ثمنا القادمة من منطقة البحر الأسود.

لكن تذبذب التجارة مع مصر أكبر مستورد للقمح في العالم منذ أواخر ديسمبر حد من مبيعات فرنسا في ذروة موسم التصدير وهو ما لا يترك أمام المصدرين وقتا طويلا لإيجاد وجهات بديلة في سوق عالمية بها إمدادات جيدة.

تعليقات الفيسبوك