وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي حتى يوليو

الخميس 17-03-2016 AM 10:37

حبات من القمح - رويترز.

 قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، اليوم الخميس، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أوائل شهر يوليو القادم.

وأضاف حفني في بيان صحفي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه أن هيئة السلع التموينية بالوزارة تعاقدت على شراء 240 ألف طن قمح فرنسي وأوكراني وروماني خلال مناقصة العالمية.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتحرص على تكملة احتياجاتها من القمح عن طريق الاستيراد، نظرا لعدم كفاية المحصول المحلي.

وأوضح حفني في البيان أن توريد شحنة القمح الجديدة ستبدأ في 15 أبريل المقبل ولمدة 10 أيام وذلك لتوفير الدقيق لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين، ولتوريد الأقماح التي يحتاجها القطاع الخاص من مطاحن ومصانع.

وتعاقدت الوزارة بمتوسط سعر 188 دولار و86 سنت لكل طن قمح وتتضمن الشحنة 120 ألف طن قمح فرنسي و60 ألف طن قمح روماني و60 ألف طن قمح أوكراني، وفقا للبيان.

وقال ممدوح عبد الفتاح، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، إن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارت وأجهزة معنية.

كانت إدارة الحجر الزراعي رفضت سلسلة من شحنات القمح بسبب وجود نسب ضئيلة من طفيل الإرجوت الشائع.

وقال وزير الزراعة المصري عصام فايد يوم الخميس في مقابلة مع صحيفة الشروق المصرية إنه لن يسمح بدخول أقماح مصابة بفطر الإرجوت للبلاد.

تعليقات الفيسبوك