تعيين رئيس جديد للحجر الزراعي بعد أزمة رفض شحنات القمح المستوردة

الأحد 06-03-2016 PM 02:39

حبات من القمح - رويترز.

قالت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، إن عصام فايد وزير الزراعة عين إبراهيم أحمد إمبابي رئيسا لإدارة الحجر الزراعي، خلفا لسعد موسي.

ويعمل إمبابي رئيس بحوث في معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية.

وكانت إدارة الحجر الزراعي رفضت سلسلة من شحنات القمح المستوردة خلال الفترة الماضية بسبب وجود نسب ضئيلة من طفيل الإرجوت الشائع، ما أثار القلق بشأن قواعد الجودة الجديدة الصارمة والتي دفعت العديد من الموردين للعزوف عن المشاركة في المناقصات التي تطرحها هيئة السلع التموينية.

وقال فايد في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن هذا التغيير يأتي ضمن "خطة إعادة هيكلة وزارة الزراعة وقطاعاتها المختلفة لتطوير وتحسين أداء العمل".​

وتقوم هيئة السلع التموينية بشراء القمح في مناقصات عالمية، ليتم توجيهه للخبز المدعم من الحكومة. وتشاركها وزارة الزراعة، متمثلة في الحجر الزراعي، في الجوانب الفنية المتعلقة بجودة المحاصيل المستوردة ومطابقتها للمواصفات.

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يوم الجمعة الماضي، إنها مستمرة في إرسال مفتشي الحجر الزراعي للخارج لفحص القمح المستورد في موانئ المنشأ.

كانت وكالة رويترز للأنباء نقلت الخميس عن مصادر لم تسمها قولها إن "إدارة الحجر الزراعي تدرس وقف إرسال المفتشين إلى الخارج".

وقال وزير الزراعة، أمس السبت، إن الوزارة استقدمت خبيرا من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة لتحليل مخاطر فطر الإرجوت في القمح ومن المنتظر أن يصل الأسبوع المقبل ليقدم رؤية محايدة في هذه المشكلة.

 

تعليقات الفيسبوك