وزير الزراعة: خبير من الأمم المتحدة لتحليل مخاطر فطر "الأرجوت" في القمح

السبت 05-03-2016 PM 01:50

مخزن قمح - صورة من رويترز

قال عصام فايد وزير الزراعة، اليوم السبت، إن الوزارة استقدمت خبيرا من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة لتحليل مخاطر فطر "الأرجوت" في القمح ومن المنتظر أن يصل الأسبوع المقبل ليقدم رؤية محايدة في هذه المشكلة.

وأثار خلاف بشأن المستوى المسموح به من فطر "الأرجوت" في القمح المستورد قلق الموردين العالميين وسبب ارتباكا في برنامج مصر لاستيراد القمح.

وكشف فايد، في تصريح صحفي خلال جولته اليوم بمحافظة القليوبية، أن الحد المسموح به للفطر - الذي يتم اكتشافه في شحنات القمح المستورد - يبلغ 0.05% وفق لجنة دستور الأغذية العالمية "كودكس"، إضافة إلى المواصفات الصادرة من الهيئة المصرية للمواصفات والتي تطبق المعايير العالمية.

وأضاف الوزير أنه لا توجد أزمة في شحنات القمح المستورد كما يروج البعض، مؤكدا استمرار الوزارة في إرسال المفتشين إلى الخارج لفحص شحنات القمح في موانئ المنشأ.

ورفضت إدارة الحجر الزراعي المصرية سلسلة من شحنات القمح بسبب وجود نسب من طفيل "الإرجوت" الشائع مما دفع كثيرا من الموردين للعزوف عن المشاركة في المناقصات التي تطرحها الهيئة العامة للسلع التموينية المشتري الحكومي للقمح.

وأعرب الوزير عن اعتقاده بوجود أياد خفية عملت على إثارة قضية آفات القمح المستورد خلال الآونة الأخيرة، نافيا وجود ارتباك في برنامج استيراد القمح.

تعليقات الفيسبوك