"حماية المستهلك" يحيل 11 قناة للنيابة العامة فى 78 قضية جديدة

السبت 12-03-2016 AM 10:47

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

أعلن جهاز حماية المستهلك، اليوم السبت، عن إحالة 11 قناة فضائية للنيابة العامة في 78 قضية جديدة، بعد أن تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة على مدى 24 ساعة يوميا.

وقال عاطف يعقوب رئيس الجهاز، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.

وأوضح يعقوب أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأة أن الوزارة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها. 

وأضاف يعقوب أن القرار يتضمن إحالة مجموعة قنوات بانوراما الفضائية (بانوراما فيلم –بانوراما دراما) لقيامها بالإعلان عن منتج FIXED HERBAL TEA، بادعاء أنه يقوم بالتخسيس، لكن الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة أكدت أنه لم يحصل على أي تراخيص من الوزارة. 

كما تم رصد قيام مجموعة قنوات تايم الفضائية (تايم أكشن – تايم سينما – تايم كوميدى – تايم اخترنالك) بالإعلان عن منتج صن برست بدعوى أنه يقوم بزيادة كثافة الشعر على خلاف الحقيقة، كما تقوم بالإعلان عن منتج KNEE SUPPORT بادعاء أنه يعمل على علاج آلام الركبة، على خلاف الحقيقة.

وأشار يعقوب إلى أنه تم رصد قيام قناة كايرو سينما، بالإعلان عن منتج "حزام الدوالي" بادعاء قدرته على علاج الدوالي، لكن وزارة الصحة أكدت أنه لم يتم الإفراج عنه من خلال إدارة الموافقات الاستيرادية للمستلزمات الطبية ولم يتم إصدار أي موافقات من اللجنة الطبية للإعلان عن المنتج.

وقال إنه تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى النيابات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، بعد أن خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بمعلومات صحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك.

تعليقات الفيسبوك