الحديد والصلب: خفض سعر الغاز يقلل تكلفة الإنتاج 539 جنيها في الطن

الخميس 10-03-2016 PM 05:58

مجمع مصانع عز للحيد والصلب في مدينة السادات، صورة لرويترز

قالت شركة الحديد والصلب المصرية، اليوم الخميس، إن خفض سعر الغاز لمصانع الحديد من 7 دولار إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، سيخفض تكلفة إنتاج الطن الواحد بقيمة 539 جنيها.

كان وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، أعلن أمس في مؤتمر صحفي أن الحكومة ستخفض سعر الغاز لمصانع الحديد، بما يكلف الدولة 1.2 مليار جنيه وذلك لإعادة تشغيل مصانع اختزال الحديد المتوقفة، وعودة القطاع للعمل بكامل طاقته الإنتاجية.

وأضافت الشركة التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية الحكومية، في بيان ردا على استفسارات البورصة، أن "القرار سوف ينتج عنه تخفيض تكلفة إنتاج الطن الواحد من الغاز الطبيعي بمبلغ 539 جنيها مما يؤدي إلى تخفيض إجمالي تكلفة الإنتاج السنوي من الغاز الطبيعي فقط بمبلغ 163.3 مليون جنيه مما يؤثر على نتائج الأعمال والقوائم المالية للشركة".

وقال وزير التجارة في بيان اليوم الخميس، إن القرار "يوفر 1.1 مليار دولار من العملة الصعبة التي تنفقها المصانع في استيراد مكونات الإنتاج من الخارج".

وتوقع قابيل أن يسهم القرار فى إعادة تشغيل خطوط الإنتاج المتوقفة بكامل طاقتها، وبالتالى زيادة الكميات المنتجة، وزيادة معدلات التصدير بما قيمته 600 مليون دولار، إلى جانب تحقيق عائد للدولة يصل لحوالى 170 مليون دولار فى صورة ضريبة مباشرة وضريبة مبيعات.

 

 

تعليقات الفيسبوك