أسهم شركات الحديد ترفع البورصة 3% في نهاية الأسبوع

الخميس 10-03-2016 PM 03:03

البورصة المصرية - رويترز

أنهى المؤشر الرئيسي EGX30 جلسات الأسبوع، اليوم الخميس، مرتفعا 3 % ليصل إلى 6563 نقطة، مدعوما بارتفاع أسهم شركات الحديد والصلب.

كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.2%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.68%.

وقفزت أسهم شركات الحديد اليوم بعد إعلان الحكومة أمس تخفيض أسعار الغاز لمصانع الحديد والصلب من 7 دولارات إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وصعد سهم حديد عز في نهاية الجلسة بنحو 20%، والعز الدخيلة للصلب 10%، وكذلك الحديد والصلب المصرية 11.43%، كما ارتفع سهم مصر الوطنية للصلب-عتاقة بنسبة 10.3%.

وأوقفت إدارة البورصة التداول لمدة نصف ساعة على تلك الأسهم، بعد ارتفاعها بنسبة تجاوزت 5%.

كان طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قد برر قرا تخفيص الأسعار لتلك المصانع بأن "صناعة الحديد والصلب عانت من توقف الغاز خلال العام المالي الماضي، وارتفاع أسعاره"، بحسب ما قاله في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أمس.

وقال إن التخفيض سيتم بشرط أن يعمل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية، موضحا أنه ستتم مراجعة تطبيق القرار كل 3 شهور.

ومالت تعاملات المصريين والأجانب في البورصة اليوم إلى الشراء بينما اتجهت تعاملات العرب إلى البيع.

وقال مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، أحمد زكريا، إن "السوق تأثر اليوم بعدة قرارات منها إلغاء الحد الأقصى للإيداع والسحب بالدولار، للأفراد وللشركات المستوردة للسلع الأساسية، بالإضافة إلى تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب".

وقرر البنك المركزي أمس إلغاء الحد الأقصى للسحب والإيداع بالعملات الأجنبية لمستوردي السلع الأساسية، وذلك بعد يوم من إلغائه للأفراد.

وقال زكريا إن ارتفاع السوق جاء مدعوما أيضا بإعلان بعض الشركات عن توزيعات للأرباح على الأسهم.

كما ساهم إعلان أكثر من شركة عن نتائج أعمال إيجابية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، من يوليو إلى ديسمبر، في مزيد من الدعم للسوق.

وقال زكريا إن "نتائج الأعمال الجيدة لأكثر من شركة قيادية في السوق، أثرت بشكل ايجابي على التعاملات".

تعليقات الفيسبوك