سهم حديد عز يقفز 20% بعد الإعلان عن تخفيض أسعار الغاز

الخميس 10-03-2016 PM 12:58

جلسة تداول البورصة

قفزت أسهم شركات الحديد اليوم الخميس بعد إعلان الحكومة أمس تخفيض أسعار الغاز إلى مصانع الحديد والصلب من 7 دولارات إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وصعد سهم حديد عز في منتصف الجلسة بنحو 20.09%، والعز الدخيلة 10%، وكذلك الحديد والصلب المصرية 12.04%، ومصر الوطنية للصلب-عتاقة بنسبة 10.2%.

وأوقفت إدارة البورصة التداول لمدة نصف ساعة على تلك الأسهم، بعد ارتفاعها بنسبة تجاوزت 5%.

كان طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أعلن أمس أن الحكومة قررت تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من 7 دولارات إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

وبرر ذلك، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، بأن "صناعة الحديد والصلب عانت من توقف الغاز خلال العام المالي الماضي وارتفاع أسعاره إلى 7 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية".

وقال إن التخفيض سيتم بشرط أن يعمل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية، وسيتم مراجعة تطبيق القرار كل 3 شهور.

وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنحو 3.05% إلى مستوى 6561.11 نقطة في منتصف التعاملات، كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.53%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.94%.

ومالت تعاملات الأجانب إلى الشراء بينما اتجهت تعاملات المصريين والعرب إلى البيع.

وقال مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، أحمد زكريا، إن "السوق تأثر اليوم بعدة قرارات منها إلغاء الحد الأقصى للإيداع والسحب بالدولار للأفراد والشركات المستوردة للسلع الأساسية، بالإضافة إلى تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب".

وقرر البنك المركزي أمس إلغاء الحد الأقصى للسحب والإيداع بالعملات الأجنبية لمستوردي السلع الأساسية، وذلك بعد يوم من إلغائه للأفراد.

وقال زكريا إن ارتفاع السوق جاء مدعوما أيضا بإعلان بعض الشركات عن توزيعات على الأسهم.

كما ساهم إعلان أكثر من شركة عن نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، في مزيد من الدعم للسوق، بحسب زكريا.

وقال إن "نتائج الأعمال الجيدة لأكثر من شركة قيادية في السوق، أثرت بشكل ايجابي على التعاملات".

تعليقات الفيسبوك