وزارة الطيران: اتفاق مبدئي لحل أزمة تحويل إيرادات الشركات الأجنبية بالدولار

الخميس 03-03-2016 PM 01:43

طائرة تابعة لشركة مصر للطيران.

قالت وزارة الطيران المدني، اليوم الخميس، إنها توصلت لاتفاق مبدئي لحل أزمة مستحقات شركات الطيران الأجنبية بعد الاتفاق مع البنك المركزي على سدادها بالكامل بالنقد الأجنبي.

وأضافت الوزارة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن "الاتفاق تضمن أن يتم حل الأزمة من خلال برامج سداد خلال الفترة المقبلة".

كانت إير فرانس-كيه.ال.ام الفرنسية الهولندية قالت الشهر الماضي إنها تعجز عن تحويل الإيرادات إلى خارج مصر منذ أكتوبر، ثم تقدمت بطلب الاسبوع الماضي إلى وزارة السياحة ومحافظ البنك المركزي للمساعدة في حل مشكلة التأخيرات.

وحثت الشركة مصر على الإفراج عن ما يصل إلى 100 مليون جنيه (13 مليون دولار) إيرادات تعجز عن تحويلها إلى الخارج بسبب نقص الدولار الحاد قائلة إن التأخيرات تزيد صعوبة العمل هناك.

وخلال الأيام الماضية علقت الخطوط الجوية البريطانية مبيعات التذاكر في مصر بالجنيه وجعلت الحجز بالدولار أو بطاقات الائتمان بسبب عدم قدرتها على تحويل الأرباح من مصر.

كان مصدر مسؤول بالبنك المركزي قال لوكالة رويترز، أمس الأربعاء، إنه تم حل جميع مشاكل شركات الطيران بما في ذلك المشكلة الأخيرة المتعلقة بالخطوط البريطانية بشأن تحويل الأرباح للخارج.

وتواجه مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع الصادرات والسياحة والاستثمار الأجنبي. وتراجع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إلى نحو 16.4 مليار دولار بنهاية يناير الماضي مقابل 36 مليار دولار قبل 5 سنوات.

 

تعليقات الفيسبوك