مصر واليابان توقعان 3 اتفاقيات بقيمة نصف مليار دولار في الطاقة والكهرباء والطيران

الإثنين 29-02-2016 PM 02:22

الرئيس عبد الفتاح السيسي يجلس مع وكالة الجايكا اليابانية بالعاصمة طوكيو 29 فبراير 2016 - صورة من الرئاسة.

وقعت مصر واليابان، اليوم الاثنين، 3 اتفاقيات قروض لتمويل مشروعات في مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدني بقيمة إجمالية تبلغ نصف مليار دولار، وذلك على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لطوكيو.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الاتفاقيات تم توقيعها بين وزارة التعاون الدولي المصرية، والحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، في حضور السيسي ورئيس الوزراء الياباني الياباني شينزو آبي.

ونقلت الوكالة عن وزيرة التعاون الدولي سحر نصر قولها إن الاتفاقية الأولى تتعلق بمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لصالح وزارة الكهرباء، بقيمة 762.24 مليار ين ياباني (243.3 مليون دولار).

وأضافت أن المشروع يهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة، مضيفة أن قرض المشروع سيكون بسعر فائدة 0.3% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.

وتابعت نصر أن الاتفاقية الثانية تتعلق بمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية في الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين ياباني (حوالي 91 مليون دولار)، بهدف زيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.

وأشارت إلى أن الاتفاقية الثالثة عبارة عن مشروع تحديث مطار برج العرب الدولي لصالح وزارة الطيران والشركة القابضة للمطارات، بقيمة 2.18 مليار ين ياباني (حوالي 152 مليون دولار)، لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف.

وتابعت أن قرض مشروع تجديد مطار برج العرب سيكون بسعر فائدة 0.1% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.

ووصل الرئيس السيسي أمس الأحد إلى العاصمة اليابانية طوكيو، ثاني محطة في جولته الآسيوية التي تشمل قازاخستان وكوريا الجنوبية. ودعا اليابانيين -في كلمته اليوم أمام"الدايت"- إلى زيارة مصر والاستثمار فيها.

تعليقات الفيسبوك