اليابان تنفذ مشروعات كهرباء وبنية تحتية بقيمة 17.8 مليار دولار في مصر

الإثنين 29-02-2016 PM 06:19

الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليابان في طوكيو. صورة من رئاسة الجمهورية.

قال بيان لرئاسة الجمهورية، اليوم الاثنين، إن اليابان ستوقع اتفاقيات مع مصر لإقامة مشروعات باستثمارات 2 تريليون ين تعادل (17.8 مليار دولار) في مجالات البنية التحتية وإنتاج الكهرباء.

ونقل البيان، الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منه، عن رئيس الوزراء اليابان شينزو آبي، قوله إن بلاده ستواصل وتعزز تعاونها الاقتصادي مع مصر من خلال مساعدات التنمية الرسمية ومساهمة البنك الياباني للاستيراد والتصدير في تمويل بعض المشروعات التي تنفذها في مصر.

وأضاف البيان أن رئيس وزراء اليابان قال، خلال مباحثاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يزور طوكيو حاليا، أن الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة مرتبطة بـ"تنفيذ مشروعات بقيمة تريليونيّ ين في مجالات البنية التحتية وإنتاج الطاقة الكهربائية".

وتقدم اليابان قرضا لمصر بقيمة 41 مليار ين (363 مليون دولار) لتحسين نظام توزيع الكهرباء في مصر، بحسب البيان.

وسوف تساهم اليابان أيضا في تطوير قطاع الصحة في مجال مكافحة العدوى والارتقاء بصحة المرأة والطفل.

وأشار البيان إلى أن اليابان تؤسس شراكة مصرية يابانية للتعليم من أجل تطبيق نظام التعليم الياباني في المدارس المصرية، كما تقدم اليابان 2500 منحة خلال 5 سنوات للطلاب والمتدربين المصريين لإعداد الكوادر البشرية المصرية والمساهمة في تنمية مهاراتهم. 

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي استعرض خلال المباحثات مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، والإجراءات التي تم اتخاذها لتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار.

وأضاف أن السيسي أكد على ترحيب مصر بالمستثمرين والشركات اليابانية، ووجود العديد من الفرص الواعدة في الكثير من المجالات مثل الطاقة المتجددة والبنية التحتية، بالإضافة إلى قطاع الصحة، وعلاج مرضى فيروس سي، فضلاً عن استكمال مشروع المتحف المصري الكبير.

تعليقات الفيسبوك