"المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة": 268 حالة انتهاك لأطفال فبراير الماضي

الخميس 09-03-2017 PM 12:01

عمالة أطفال- أصوات مصرية

رصدت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة في تقريرها الشهري 268 حالة انتهاك لأطفال خلال شهر فبراير الماضي، تراوحت بين الاختطاف والاستغلال الجنسي والقتل.

وتصدر المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة تقرير تحليلي شهري خاص بانتهاكات وقضايا حقوق الطفل في مصر، بغرض تسليط الضوء على أبرز الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في القطاعات المختلفة وعلى مستوى محافظات الجمهورية.

وقالت المؤسسة في تقريرها إن عدد الأطفال المنتهكين في شهر فبراير 2017 بلغ 268 طفل في 182 قضية تم تداولها إعلامياً من خلال الصحف والجرائد الحكومية وغيرها من غير الحكومية، وإن نسبة الإناث من تلك الأنتهاكات 34% بينما نسبة الذكور 52 % و 14 % نسب للأطفال لم يذكر نوعهم.

وتصدرت إصابات الأطفال في حوادث الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال وبلغ عددها 120 حالة إصابة في حوادث تنوعت بين التسمم وعمالة الأطفال والمشاجرات وحوادث الطرق والحرائق والعنف المدرسي والأسري.

وتعرض 84 طفلا للقتل نتاج حوادث طلق ناري وعمالة أطفال وعنف أسري وتسمم وصعق بالكهرباء وغيره.

في حين بلغ مجموع حوادث الاستغلال الجنسي 19 حالة انتهاك لأطفال، إضافة إلى 12 حالة اختطاف و6 حالات انتحار وغيرها من الانتهاكات التي رصدها التقرير.

وأشار التقرير إلى أن المحافظات الريفية كانت الأكثر انتهاكا للأطفال؛ حيث بلغ عدد الحالات بها 128حالة انتهاكات لحقوق الطفل مقابل 54 حالة في المحافظات الحضرية.

وأوصت المؤسسة في ختام تقريرها بضرورة عودة تبعيت المجلس القومي للطفولة والأمومة إلى رئاسة مجلس الوزراء ليتمكن من تنسيق كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية المعنية بقضايا الطفولة والأمومة وحماية حقوق الأطفال.

كما طالبت بالشروع فى تفعيل لجان حماية الطفل على مستوى المحافظات وخاصة على المحافظات الأكثر انتهاكا لحقوق الطفل من أجل رصد الانتهاكات ووضع سياسات حماية للأطفال.

ونادت المؤسسة برفع الوعي بحقوق الطفل وخاصة مع المتعاملين مع الأطفال للحد من الانتهاكات التى يتعرضون لها، مشيرة إلى أن النسبة الأكبر من مرتكبى الانتهاكات ضد الأطفال غالبا ما يكونوا من القائمين على تنشئة وتربية الأطفال سواء فى الأسرة او المدرسة.

تعليقات الفيسبوك