حماية المنافسة: الكوميسا تبدأ التحقيق في بيع حقوق بث بطولات الكاف

الأحد 26-02-2017 PM 01:50

عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ( كاف)- صورة من اليوتيوب

قال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم الأحد، إن منظمة الكوميسا أبلغته أنها بدأت التحقيق في ممارسات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) فيما يتعلق بطريقة تسويقه لحقوق البث والرعاية الخاصة بالبطولات الرياضية التي ينظمها.

وفي يناير الماضي أحال جهاز المنافسة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، عيسى حياتو، للنيابة العامة لمخالفته بعض نصوص قانون الجهاز فيما يتعلق بتسويق البطولات المنظمة من قبل الاتحاد.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان سابق له إن مزاعم الفساد المتعلقة بحقوق بث البطولات الأفريقية التي وردت في تقرير جهاز حماية المنافسة تضمن "معلومات خاطئة"، مشددا على أن تعاقدات الاتحاد لا تخرق أي قوانين محلية أو دولية.

والكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) هي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها 19 دولة، وأُنشئت في 1994 عوضا عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981.

ونقل بيان جهاز حماية المنافسة اليوم عن الكوميسا أنها اتضح لها أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أبرم اتفاقا حصريا مع شبكة لاجاردير سبورتس يتعلق بتسويق حقوق الاتحاد في البطولات الرياضية التي ينظمها لمدة 20 عاما متصلة تنتهي في عام 2028.

وأضاف البيان أنه لهذا السبب فإن الكوميسا "قامت لديها أسباب موضوعية ووجيهة تدعوها للاعتقاد بأن الاتحاد الإفريقي ارتكب ممارسات تحد من حرية المنافسة في نظاق السوق المشتركة للمنظمة".

وقال البيان إن الكوميسا ستجري تحقيقا لتبين ما إذا كان هناك مخالفة، خصوصا فيما يتعلق بوجود اتفاقات تكون من طبيعتها أو آثارها منع أو الحد من أو تقييد حرية المنافسة في السوق المشتركة للمنظمة أو جزء منها.

تعليقات الفيسبوك