كاتبات المعرض.."مي" تجيب على تساؤلات ابنها المربكة في "أرد أقوله إيه"

الخميس 09-02-2017 PM 12:10

مي عبد الهادي مؤلفة كتاب أرد أقوله إية .. صورة من صفحتها على فيس بوك

تستعرض "مي عبد الهادي" تجربتها  كأم مع تساؤلات ابنها المربكة خلال كتاب صدر حديثا عن دار "أطلس" بعنوان "أرد أقوله إية"، يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقالت مي عبد الهادي، معدة برامج (33 عاما) لأصوات مصرية، إن الكتاب يضم مجموعة من الحوارات الساخرة التي تدور بينها وبين ابنها "يوسف" صاحب الخمس سنوات والأسئلة اللامتناهية، ومحاولاتها المضنية للإجابة عن تساؤلاته بطريقة صادقة وتتناسب مع عمره في الوقت نفسه.

والكتاب هو الإصدار الأول لمي عبد الهادي، والتي عملت صحفية بعدد من الجرائد قبل أن تتجه لمجال إعداد البرامج.

وأشارت إلى أنه ليس مجرد كتابا ساخرا عن تجربة الأمومة ولكنها قدمت خلاله نصائح للأمهات تعينهم على عملية التربية ولم تكتف بتجربتها الشخصية وإنما استعانت بأستاذ سلوكيات أطفال بكلية الطب، قائلة "تربية طفل شيء صعب جدا لأنك بتبني شخصية ووجدان وضمير إنسان، ولازم كل أم تبقى واقفة على أرض صلبة ومحددة فلسفتها في الحياة ومنظومة القيم اللي عاوزه تزرعها في أطفالها".

كتاب أرد أقوله إية صدر حديثا عن دار "أطلس"

"هو ربنا فين؟ إنتي هتموتي امتى؟ وهتروحي فين؟ لو حبيت أسافر لك أعمل إية؟ هم إزاي الناس عند ربنا وجوه القبر؟" .. أسئلة كثيرة يلاحق الأطفال بها ذوويهم كانت دافع "مي عبد الهادي" لإصدار كتابها.

وتقول "لازم الأباء والأمهات يكونوا حذرين جدا وهم بيجابوا على أسئلة الأطفال خاصة الوجودية، وميحاولوش يتهربوا من الإجابة أو يقولوا إجابات خرافية لأن ده هيفقدهم ثقة أطفالهم وهيخلي الطفل يلجأ لمصادر تانية للمعلومة وهنا ممكن يرجعوا لفطرتهم في الإجابة أو يرجعوا للخبراء أو يقرأوا في الموضوع ومش عيب لو قالوا للطفل هسأل وأرد عليك".

وأضافت "أنا عندي 33 سنة ولسه في أسئلة أنا شخصيا مش عارفة إجاباتها فما بالك الطفل الصغير اللي لسه بيكتشف العالم".

كما تنصح "مي عبد الهادي" خلال كتابها الأمهات بالاهتمام بأنفسهن أولا حتى يستطعن الاهتمام بأطفالهن، قائلة "بقول لكل أم دلعي نفسك .. خلي عندك هواية.. العبي زومبا.. بلاش أداء أمينة رزق عشان يكون عندك طاقة إيجابية وتعرفي تربي ولادك صح".

وأضافت "وأنا بربي ابني وبعده بنتي اللي عندها لسه سنتين اكتشفت اني اتربيت معاهم من أول وجديد، تربية طفل بتوسع مداركك وبتخليكي تشوفي عيوبك بعدسة مكبرة وتشتغلي عليها".

تعليقات الفيسبوك