رينار يقلل من أهمية تفوق المغرب التاريخي على مصر

الأحد 29-01-2017 AM 02:43

منتخب مصر في كاس أمم أفريقيا بالجابون 2017 - صورة من موقع الكاف

 قلَّل ايرفي رينار مدرب المغرب من أهمية تفوق فريقه التاريخي على مصر قبل مواجهة الفريقين في دور الثمانية لكأس الأمم الافريقية لكرة القدم في الجابون اليوم الأحد.

وحققت مصر بطلة افريقيا سبع مرات فوزها الثاني والأخير على المغرب قبل 31 عاما حين هزمته 1- صفر في قبل نهائي كأس الأمم 1986.

وفي 26 مواجهة بين الفريقين في المجمل فاز المغرب 13 مرة وتعادلا 11 مرة. ولم تهز مصر شباك المغرب منذ تعادلهما 1-1 في القاهرة عام 1996 في تصفيات كأس الأمم.

وفي طريقها لاحراز اللقب في 1998 و2006 لم تستطع مصر الفوز على المغرب في دور المجموعات.

وقال رينار في مؤتمر صحفي يوم السبت أوردته رويترز "التاريخ هو التاريخ واستعادة ذكريات عدة منتخبات مغربية سابقة حققت نتائج جيدة أمام مصر ليس بالأمر السهل. المطلوب هو أن نكون حاضرين غدا بتشكيلة جديدة لم تقدم بعد أي شيء.

"هناك سنوات من التأخير ينبغي أن نتجاوزها لإسعاد شعب بأكمله ينتظر هذا الأمر (التأهل لقبل النهائي).. لذا الاعتماد على انتصارات سابقة أمر طبيعي في ظل عدم تحقيق نتائج كبيرة أو الغياب عن كأس افريقيا أو عدم تجاوز الدور الأول."

ورغم تفوقه على مصر فإن المغرب أخفق في تجاوز الدور الأول منذ بلغ النهائي عام 2004 أمام تونس. وخلال هذه الفترة فازت مصر بكأس الأمم ثلاث مرات في 2006 و2008 و2010.

وفي النهائيات المقامة بالجابون احتل المغرب المركز الثاني في مجموعته خلف الكونجو الديمقراطية بعد انتصارين على توجو وساحل العاج حاملة اللقب.

وقال المدرب الفرنسي الذي قاد زامبيا لاحراز اللقب القاري في 2012 ثم فاز به مجددا مع ساحل العاج قبل عامين "في كأس افريقيا يجب التأقلم سريعا وبالتالي فإن الشكوى من سوء أرضية ملعب المباراة لا يفيد في شيء.. وينبغي أن نكون جاهزين ونقاتل للتأهل لقبل النهائي مهما كان وضع الملعب."

وأضاف "منتخب مصر نعرفه جيدا لأننا تابعناه بدقة وهو فريق قوي. مصر عندما تأتي للمشاركة في البطولة هدفها المنافسة لأنها معتادة على هذه البطولة."

وتابع "لم يسبق لي مواجهة هيكتور كوبر (مدرب مصر) وسيكون شرف كبير لي أن أواجهه غدا بالنظر لمسيرته الرائعة. كل مباراة مختلفة وليس هناك منافس يشبه الآخر لذا علينا دائما فرض شخصيتنا ومفاجأة المنافس رغم أن لاعبي مصر يتحركون بسرعة ودقة.

 "هدفنا التأهل للدور قبل النهائي وهذا لا يعني أننا سنكتفي بذلك. يجب أن نرتقي بطموحنا للذهاب لأبعد نقطة في البطولة خاصة بعد تجاوز الدور الأول من خلال مجموعة قوية للغاية".

تعليقات الفيسبوك