ميلاد الضوء.. إيلي صعب يستوحي أزياء مصرية من الأربعينيات والستينيات

الخميس 26-01-2017 PM 12:25

فساتين من مجموعة إيلي صعب المستوحاة من مصر - صورة من حساب إيلي صعب على انستجرام

تحت عنوان "ميلاد الضوء"، أطلق مصمم الأزياء اللبناني إيلي صعب مجموعته الجديدة من الأزياء الراقية لربيع وصيف 2017 والتي استوحاها من مصر.

واستلهم صعب أفكار مجموعته من الفترة ما بين أربعينيات وستينيات القرن الماضي في مصر.

وإيلي صعب هو أول مصمم أزياء عربي يعرض في أسبوع الموضة في روما. وأطلق خطاً للملابس الجاهزة في ميلانو، وانتقل بعد ذلك إلى باريس وبدأ بتقديم الخياطة الرفيعة والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة.

 فساتين من مجموعة إيلي صعب المستوحاة من مصر - صورة من حساب إيلي صعب على انستجرام

وبحسب مقال نشر على موقع صعب على الإنترنت عن المجموعة، فإن "مصر كانت وما زالت مصدر الضوء والإلهام للحضارات، وحارسة الذاكرة العربية".

وأضاف المقال إن "إيلي صعب يحتفي في تصميم أزياء ربيع وصيف 2017 بالترف والبريق المتأجج للأربعينيات وحتى الستينيات (في مصر) مع إعادة تمثيل حديثة للرموز النسائية من ذلك الوقت، والتي لا يزال جمالها وقوتها مصدر إلهام إلى اليوم".

وتابع "من نهر مصر العظيم والسحري، الذي كان لقرون مصدر الإلهام للموسيقى والفن والشعر والأدب لشعبها.. أنارت مصر وأثرت الثقافات العربية منذ آلاف السنين".

 

 فستان من مجموعة إيلي صعب المستوحاة من مصر - صورة من على موقع إيلي صعب.

وقال المقال إن "في هذه المجموعة يكرم إيلي صعب الفانين والكتاب والموسيقيين والسينمائيين وخصوصا الممثلات المبدعات اللاتي مثلن العصر الذهبي في مصر في منتصف القرن الماضي، وألهمن أجيالًا منذ ذلك الحين".

وأضاف "في مجموعة إيلي صعب لربيع وصيف 2017، تكمن المرأة التي هي انعكاس لتلك الحقبة الذهبية وملهمة للعقل الخلاق. هي امرأة تقدر التميز الفني، والثروة الثقافية والرقي: قوية ولكن رقيقة، أنيقة وحرة".

فستان من مجموعة إيلي صعب المستوحاة من مصر- صورة من حساب إيلي صعب على انستجرام

واستوحى صعب عرضه من فساتين ارتدتها ممثلات ومغنيات مصريات -كفاتن حمامة وأم كلثوم وغيرهما- على خشبة المسارح وأمام عدسات مخرجي الأفلام.

وقال صعب -في تصريح لمجلة "فوج Vogue" وهي مجلة عالمية تُعنى بالموضة وأسلوب الحياة في العالم وتصدر شهرياً في 23 نسخة- "كان الناس قادرين على التعبير عن أنفسهم ومواهبهم الإبداعية في المسرح والفن والصحافة والموسيقى والسينما، محولين مصر إلى مركز للتقدم ومتيحين للثقافة العربية الازدهار".

وارتدت عارضات الأزياء فساتين طويلة عليها نقوش شرقية وخطوط هندسية تستحضر النخيل وفن الخط العربي، وكانت غالبية الفساتين من التول والموسلين والدانتيل.

 فستان من مجموعة إيلي صعب المستوحاة من مصر- صورة من حساب إيلي صعب على انستجرام

وفي أحد تصميمات المجموعة المستوحاة من شجر النخيل في دمياط والمراكب المبحرة على طول نهر النيل، طرزت قاعدة الثوب التول يدويا بـ 5 آلاف حبة من الترتر، وألف حبة من الكريستال، وأنفق 10 أشخاص من بينهم من قاموا بالتطريز والخياطة وصناعة البترون 140 ساعة على زخرفة الفستان فقط، في حين استغرق الانتهاء من الفستان بالكامل 3 أسابيع وفقا لمجلة فوج.

الفستان مطرز بالترتر والكريستال

وعلى منصة العرضK اختفى التول تقريبا وبدت الأشجار والمراكب والسحب في الفستان وكأنها تطفو.

ونشرت صفحة صعب على فيس بوك بثا حيا لإطلاق المجموعة أمس الأربعاء من عاصمة الموضة باريس على ألحان أغنية "أنت عمري" لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم.

وولد مصمم الأزياء اللبناني عام 1964 في بيروت، وظهرت موهبته في التعامل مع الأقمشة منذ أن كان طفلا في التاسعة حيث كان يقص الستائر وقماش الموائد لصنع فساتين لشقيقاته وكان يرسم الفساتين على الورق.

ودرس صعب الأزياء في باريس في عمر الـ17 وعاد إلى لبنان عام 1982، حيث افتتح مشغلا في بيروت وبدأ في إطلاق مجموعاته التي تجاوزت حدود لبنان واشتهرت في العالم كله حيث يصمم صعب فساتين للعديد من نجمات هوليوود.

تعليقات الفيسبوك