مقابلة- مصممة الأزياء ريم العدل: "منص" شخصيتي المفضلة في "اشتباك"

الأربعاء 03-08-2016 PM 02:47

مصممة الأزياء ريم العدل- صورة من موقع سينما دوت كوم

إبراز الفروق السياسية والدينية والعرقية والاجتماعية بين ما يقرب من 30 شخصا يتكدسون جميعا في مساحة لا تتجاوز 8 أمتار، كان المهمة الصعبة التي اجتازتها مصممة الأزياء ريم العدل بجدارة على مدى 97 دقيقة استغرقها فيلم اشتباك.

وكان العرض الأول للفيلم، الذي أثار جدلا واسعا بين النقاد والجماهير، في مايو الماضي في قسم "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي، وعرض في السينمات المصرية في 27 يوليو الماضي.

و"اشتباك" فيلم من إخراج محمد دياب، ومن تأليف خالد دياب، ويشارك في بطولته نيللي كريم وهاني عادل وطارق عبد العزيز وأحمد مالك وأحمد داش وآخرون.

 

وقالت مصممة الأزياء ريم العدل، في مقابلة مع أصوات مصرية، إن ظهور نحو 30 شخصا بنفس الملابس وفي هذه المساحة الضيقة طوال مدة الفيلم، كان تحديا بالنسبة لها للموازنة بين توضيح اختلافاتهم للمشاهد دون أن تنفر عينه من تباين ألوان ملابسهم.

وأضافت "أهم حاجة تكون الألوان مريحة لعين المشاهد وميبقاش جزء من الشاشة واخد عينك عن جزء"، مشيرة إلى أن العمل على الفيلم استغرق منها وقتا طويلا امتد على مدى عامين منذ قراءتها للسيناريو أول مرة.

وتدور أحداث الفيلم داخل سيارة ترحيلات تابعة للشرطة، مكتظة بالمتظاهرين المؤيدين والمعارضين لجماعة الإخوان وذلك في أعقاب تظاهرات 30 يونيو 2013 وعزل الرئيس محمد مرسي. ويكشف الفيلم عن حالة الاشتباك التي حدثت في المجتمع المصري نتيجة اختلاف الانتماءات السياسية.

مشهد من فيلم اشتباك

وأوضحت مصممة الأزياء أن ما زاد من صعوبة المهمة هو كون 90% من الممثلين غير معروفين للجمهور، قائلة "كان لازم أهتم بإبراز تفاصيل كل شخصية عشان بعد شوية المشاهد يقدر يميز مين مع الإخوان ومين ضدهم، خاصة اننا كنا حاطين هدف قدامنا ان الفيلم هيشارك في مهرجانات وبالنسبة للمشاهد الأجنبي كلنا شبه بعض".

وأشارت إلى أن معايشتها للثورة بكافة مراحلها سهّل عليها الأمر كونها عايشت بنفسها الأحداث، ولم تحتاج إلى الرجوع لفيديوهات وصور عنها مثلما تفعل في الأعمال المرتبطة بأحداث تاريخية، قائلة "لما باجي أشتغل على كل شخصية باحط نفسي مكانها وأشوف أنا هابقى حابة ألبس إيه".

وأوضحت أن شخصية "منص" ابن المنطقة الشعبية ذو الشعر المصبوغ –والتي قدمها الفنان الشاب أحمد مالك- هي أكثر الشخصيات المحببة لها في الفيلم، وبررت ذلك قائلة "كان تحدي بالنسبة ليا اني أخلي أحمد مالك بملامحه الكيوت يتحول لمنص اللي بيلون شعره بالأكسجين وبيسمع أغاني المهرجانات".

وأشادت بمساعدة مالك لها في نجاح الشخصية، قائلة "الممثلين ساعدوني بإنهم كانوا ملتزمين ومسالمين".

وأضافت "مش أي حد يوافق أنه يصبغ شعره بالأكسجين، وفي الآخر هو بني آدم وبيمشي في الشارع بعد التصوير".

الفنان أحمد مالك- صورة من صفحة فيلم اشتباك على فيس بوك

وأشارت إلى أن خالد كمال الذي لعب دور "ربيع"، وحسني شتا الذي قدم شخصية "فيشو"، ومحمد علاء أو "معاذ" مسؤول الإخوان داخل العربة، ظهروا كذلك بمظهر جديد عليهم تماما، قائلة "محمد علاء ظهر بعمر أكبر من عمره واستحمل الماكياج وتبييض الشعر لدرجة ان ناس كتير معرفتهوش باللوك ده".

ولعبت الأزياء دورا دراميا في الفيلم ففي أحد المشاهد تم الاعتماد عليها في تغطية فتحات التهوية بداخل العربة لمنع مرور الغاز المسيل للدموع إلى داخلها واستخدمت دبابيس خمار مي الغيطي "عائشة" المحبة للإخوان لتدبيس جرح "حسام" الذي لعب دوره الفنان طارق عبد العزيز.

وقالت ريم العدل "السيناريو هو اللي حدد ان الممثلين هيقلعوا التيشرتات وهتتوظف بأي طريقة، ودوري أنا كمصممة أزياء إني أهتم بالتفاصيل وبعد ما يقلعوا هيكون إيه شكل الملابس الداخلية المناسبة لكل شخصية".

وعن الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم، قالت ريم العدل "من أول ما قريت الفيلم وأنا عارفة ان ده اللي هيحصل ومشكلة الفيلم إنه مبيرضيش طرف على حساب طرف فناس كتير معترضة عليها سواء المؤيدين للإخوان أو للشرطة".

نيللي كريم وأحمد داش - صورة من صفحة فيلم اشتباك على فيس بوك

وترى أن الجدل يعني أن الفيلم ناجح وأن الفكرة المراد توصيلها وضحت، قائلة "الفيلم مبيتكلمش سياسة لكن بيتكلم عن الإنسان وأن ده بني آدم قبل ما يبقى إخوان".

وأشارت إلى أن الرقابة لم تحذف أي أجزاء من الفيلم، قائلة "الفيلم زي ما اتعرض في (كان) اتعرض في مصر من غير ما يتشال منه مشهد واحد، الرقابة زودت بس الجملة الافتتاحية في بداية الفيلم".

وكان مخرج الفيلم محمد دياب دعا الجمهور لتجاهل الجملة الافتتاحية قائلا -عبر صفحته على فيس بوك- إنها كانت شرطا لعرض الفيلم في مصر.

وتقول الجملة التي يبدأ بها الفيلم "بعد 30 يونيو قامت جماعة الإخوان باشتباكات دامية لمنع الانتقال السلمي للسلطة".

وعبرت ريم العدل عن فرحتها بالاستقبال الذي لاقاه الفيلم في مهرجان كان، قائلة "الاستقبال كان عظيم ورد الفعل حلو جدا، ومن أول يوم وإحنا بنشتغل على الفيلم ده كان هدف قدامنا ان الفيلم يتعرض في كان".

وبدأت مصممة الأزياء المصرية العمل في السينما عام 2005 بعد تخرجها من كلية الفنون الجميلة، وحصلت على دبلومة دراسية من إيطاليا في مجال تصميم الملابس للسينما والمسرح، ومن الأفلام التي عملت بها (أريد خلعًا، ورقة شفرة، السفاح، سمير وشهير وبهير، كابتن مصر، نوارة). وقدمت عددا من المسلسلات منها (سيدنا السيد، الداعية، سجن النسا، الخروج).

تعليقات الفيسبوك