السيسي والعاهل السعودي ورئيس الإمارات ضمن قائمة أقوى شخصيات العالم

السبت 17-12-2016 AM 10:31

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة بالقاهرة. صورة من رويترز

احتل الرئيس عبد الفتاح السيسي المركز الرابع والأربعين في القائمة السنوية التي تصدرها مجلة فوربس الاقتصادية لأقوى شخصيات العالم والتي ضمت 74 شخصية من الرجال والنساء.

وقالت المجلة إن العالم يضم 7.4 مليار نسمة وإنها اختارت أعضاء قائمة عام 2016 بمعدل شخص من بين كل 100 مليون نسمة، وإن هذه الشخصيات هي التي تحدث تحولا في العالم.

جاء في صدارة القائمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يليه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وفي المركز الثالث المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.

وقالت فوربس انها نظرت في مئات الترشيحات من مختلف المجالات في انحاء العالم.

وأضافت أنها اعتمدت على أربعة معايير لتحديد القوة أولها كان مدى السلطة التي يملكها الشخص المرشح لدخول القائمة على كثير من الناس، والثاني كان الموارد المالية التي يسيطر عليها، والثالث مدى قوته في عدة مجالات، والرابع أن يكون المرشح يمارس سلطته بالفعل.

وأشارت المجلة إلى أن السيسي (62 عاما) وزير الدفاع السابق، تولى السلطة في مصر، أكثر الدول العربية سكانا، عام 2014 بعدما حصل على نسبة 97 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وأضافت أن الجيش المصري عزل في العام السابق 2013، الرئيس محمد مرسي، وقال السيسي وقتها إن مرسي "لم يحقق أهداف الشعب"، حسبما ذكرت فوربس.

وقالت المجلة إن السيسي مؤيد للإصلاح الاقتصادي وخصم لكثير من الحريات المدنية و"الفكر المتطرف" مما جعله يدعم التحركات ضد تنظيم الدولة الإسلامية مع تحول الغرب إلى صف القائد العسكري السابق كقوة اعتدال وعامل للاستقرار الاقتصادي في المنطقة.

واحتل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أكثر المراكز تقدما في القائمة لزعماء المنطقة وجاء في المركز 16، وأشارت المجلة إلى أنه يسيطر على حوالي 20 في المئة من الاحتياطي النفطي العالمي.

وجاء الزعيم الإيراني على خامنئي في المركز 18، ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في المركز 20، ورئيس الامارات خليفة بن زيد في المركز 39.

وجاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما المنتهية ولايته في المركز 48 في حين جاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المركز 56 متقدما على زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي الذي جاء في المركز 57 .

تعليقات الفيسبوك