"صانع السكر" .. سيمفونية من 38 لوحة ترصد معاناة المرأة

الثلاثاء 10-01-2017 PM 03:15

صورة من افتتاح معرض "صانع السكر" .. الصورة من المجلس القومي للمرأة

"سيمفونية صانع السكر".. عنوان معرض فني افتتح أمس للفنان وسيم إمام، يرصد معاناة المرأة عبر 38 لوحة، تنتمي لفن التصوير المفاهيمي.

و"التصوير المفاهيمي" هو أحد أنواع الفنون التصويرية الإبداعية، حيث تحمل الصور فكرة أو تروي قصة، ويتم الاستعانة بالمؤثرات الفنية لخدمة هذه الفكرة.

ويقول الفنان وسيم إمام، لأصوات مصرية، إنه اختار أن يتناول معرضه قضايا المرأة دعما لحملة التاء المربوطة، التي أطلقها المجلس القومي للمرأة بهدف تمكين النساء.

وشارك في افتتاح المعرض د.رانيا يحيى عضو المجلس القومي للمرأة ود.جيهان جادو سفيرة النوايا الحسنة للدفاع عن حقوق المرأة وعدد من الفنانين والمثقفين.

وأشار إمام إلى أن اللوحات تضمنت عدة موضوعات منها العنف ضد النساء والتعامل مع المرأة كدمية وتأثير الواقع الافتراضي على المرأة والقهر والوحدة وغيرها من الأوجاع التي تعاني منها النساء ليس فقط في مصر ولكن في العالم كله، مضيفا "المرأة مقهورة حتى في أكثر الدول تحضرا".

صورة من معرض "صانع السكر"

 ويستمر المعرض حتى يوم 22 يناير  بجاليري لمسات بوسط القاهرة.

ويرى الفنان وسيم إمام أن التعبير عن قضايا المرأة من خلال الفن يساهم بشكل كبير في التأثير على المتلقي، لافتا إلى أنه أراد من خلال لوحات المعرض أن يطرح العديد من الأسئلة المتعلقة بمعاناة المرأة بما يبعث على الدهشة والتأمل وإثارة الخيال.

وأوضح أنه استعان بفن التصوير المفاهيمي حتى يستطيع توظيف الكادرات والخلفيات والإضاءة في توصيل أفكاره، قائلا" هذا الفن قائم على التغيير في الصورة لتوصيل فكرة معينة وليس مجرد التقاط لمشهد ما كما هو في الواقع".

وأشار إلى أن اختيار اسم المعرض فيه إسقاط على "القدر" ووصفه بأنه "صانع السكر" الذي يضع المرأة في مثل هذه المواقف المختلفة التي رصدها من خلال اللوحات.

وتقام ندوة يوم السبت المقبل لمناقشة المعرض بحضور وزير الثقافة السابق د.شاكر عبد الحميد والكاتبة والفنانة التشكيلية ياسمين الخطيب.

والفنان وسيم إمام هو فنان تصوير فوتوغرافي، شارك في العديد من المعارض، وهو عضو الجمعية المصرية للتصوير الفوتوغرافي واتحاد المصورين العرب.

تعليقات الفيسبوك