"تصميمها" معرض تصوير فوتوغرافي لتوثيق التراث

الإثنين 19-12-2016 PM 03:38

علا صانعة سجاد في مطروح- تصوير أسماء جمال

"مشاركة النساء في حفظ الهوية المصرية" كان الهدف وراء إطلاق معرض "تصميمها" للتصوير الفوتوغرافي والمشغولات اليدوية لتوثيق التراث.

وانطلق المعرض، مساء أمس، الأحد، بدعم من برنامج المتحف الرقمي للنساء "ذاتك"، ومؤسسة "مدد" لدعم الثقافة في مصر، والتحرير لاونج جوته.

والتحرير لاونج جوته هو أحد مشروعات المركز الثقافي الألماني بالقاهرة يساعد الشباب على اكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم الإبداعية للمشاركة في التغيير للأفضل، وذلك عبر تنظيم فعاليات متنوعة في مختلف المجالات.

والمتحف الرقمي للنساء "ذاتِك" هو نظام معلوماتي ثابت متجدد ومتاح على الإنترنت لتوثيق وحفظ القضايا الحالية والتاريخية للنساء، ومد النساء في مصر والدول العربية بالأدوات والمعرفة اللازمة لتمكينهن باستخدام التكنولوجيا الرقمية.

افتتاح معر "تصميمها"- تصوير هبة الخولي

والمعرض هو نتاج مسابقة "تصميمها" للتصوير الفوتوغرافي، حيث تم اختيار أفضل ثلاث صور وتوزيع الجوائز على الفائزين.

وتهدف المسابقة لتوثيق تراث المشغولات والصناعات التقليدية الفنية كجزء من مشاركة النساء في حفظ الهوية المصرية، وكذلك دعم المصورين المحليين (محترفين، وهواة) في المحافظات المختلفة.

وموضوع المسابقة هو تصوير النساء اللاتي يقمن بصناعة المشغولات اليدوية التقليدية التراثية أثناء عملهن بهذه الصناعات مثل "السجاد اليدوي، النسيج اليدوي، أعمال الفخار، الجريد ومنتجات النخيل، التطريز، الأكسسوار اليدوي" مع مراعاة التنوع الجغرافي.

وفاز بالمركز الثالث والأخير في مسابقة معرض "تصميمها" المصور أحمد صلاح مرعي، و بالمركز الثاني المصورة غادة مدحت السيد، والمركز الأول المصورة أسماء جمال.

بوستر معرض تصميمها

وتقول أسماء جمال لأصوات مصرية، إنها مؤمنة بدور المرأة في حفظ التراث، مشيرة إلى أنها كمصورة تميل إلى تصوير الأعمال التراثية المهددة بالاندثار.

وتضيف "الصور هتفضل باقية حتى لو الأعمال ديه اندثرت".

وترى أن المرأة تهتم بحفظ ونقل وجمع التراث أكثر من الرجل، موضحة من خلال ما وثقته بالصور أن المرأة تنجز المشغولات اليدوية التراثية بدقة أكثر من الرجل لأنها صبورة، فضلا عن رؤيتها ولمستها الفنية.

ولاحظت أسماء جمال أن معظم العاملات في المشغولات اليديوية لم يعلمن الرسم لكن لديهن الرغبة في التعلم والتجويد بالفطرة لارتباطهن بالطبيعة.

وعن الصورة الفائزة تقول أسماء إنها سافرت مطروح وقامت بقصة مصورة لحياة "علا" وهي صانعة سجاد يدوي وخلال المعايشة وثقت بالصور الفتيات اللاتي يعملن في صناعة السجاد وقتها قررت المشاركة في أخر يوم للمسابقة.

أسماء جمال الفائزة بالجائزة الأولى- تصوير أحمد هنداوي

وقال التحرير لاونج، في بيان له اليوم، إن "المرأة المصرية على مر العصور أثبتت نجاحها وتفوقها في مختلف المجالات، كما لها دورا كبيرا في حفظ الهوية والتراث".

وأضاف "علشان كده معرض تصميمها جمع بعض السيدات اللي بتشتغل في الحرف اليدوية وغير معروفة بس ليها دور فعال في حفظ تراثنا".

وأشار إلى أنها فرصة كبيرة لجمع معرض المشغولات اليدوية التراثية التي تنفذها النساء من مختلف المحافظات بهدف دعمهن وتشجيعهن.

تعليقات الفيسبوك