القومي للطفولة يدين خطبة طفلين بالقليوبية.. والأهل: "تقاليد العائلة"

الأحد 08-01-2017 PM 04:24

مؤسسة "تواصل" تعيد إحياء أوبرت "الليلة الكبيرة" المسرحي بالأطفال، 2 ديسمبر 2016 - تصوير: عصام شاهين - أحمد حامد

قالت د.مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان، إن خط المشورة الأسرية (16021) التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة تلقي بلاغاً أمس السبت يفيد بخطوبة طفلين بمحافظة القليوبية.

وأضافت، في بيان، اليوم الأحد، "فور ورود البلاغ تم تكليف مسؤولي لجان حماية الطفل بالقليوبية واللجان الفرعية بمركز طوخ للتحقق من الواقعة، وتبين أن أهالي الطفلين قاموا بعمل احتفال بالخطبة، ما يخالف أحكام قانون الطفل 126 لعام 2008 ويعرضهم لخطر الإساءة والاستغلال".

وأكدت أنه تم إخطار مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان ومكتب النائب العام، للتحقيق في هذه الواقعة لضمان تحقيق مصلحة الأطفال الفضلى.

كانت محافظة القليوبية وبالتحديد قرية طنط الجزيرة مركز طوخ شهدت خطبة الطفل زين خالد زهران بالصف الثاني الابتدائي والطفلة فريدة إسلام زهران ابنة عمه 4 سنوات.

وأقيم حفل عائلي تم خلاله الاحتفال بالخطبة بحضور الأهل والأصدقاء، وقدم العريس "الطفل" لعروسته "الطفلة 4 سنوات" شبكة بـ18 ألف جنيه.

وبرر أهل العروسين "الأطفال" أنهم أقدموا على هذه الواقعة لأنه منذ ولادة العروس والعائلة كلها أجمعت على أنها ستتزوج ابن عمها حسب تقاليد العائلة، وأنه سيكون أحرص الناس على سعادتها.

وأكد والد العروس إسلام زهران أنه لم يتردد لحظة في هذه الخطوة حيث وجد أن الفكرة تلقى قبولا لدى الأهل والعائلة وعلى الفور وعقب انتهاء امتحانات العريس في التيرم الأول قرروا إعلان الخبر وإجراء مراسم الخطبة الرسمية، قائلا "الموضوع لم يكن في أي وقت من الأوقات مزحة".

وقال خالد زهران والد الطفل زين إن الهدف من الخطبة هو أن يعرف الجميع أن زين وفريدة سيتزوجان عندما يكبرا تأكيدا للمحبة والأخوة بين الأشقاء، مشيرا إلى أن والدتا العريس والعروسة وافقتا على إتمام الخطبة.

وسادت حالة من الاستياء والرفض بين رواد الفيس بوك تعليقا على هذه الخطوبة، وطالبوا بضرورة معاقبة المشاركين في حفلة خطوبة الأطفال، معللين أن تلك الواقعة ضد كل الأعراف والقانون وتعتبر استغلالا للأطفال.

وعلق محمود علي "ألف مبروك يا حبايبي ..أخوكم محمود 28 سنة ومش بفكر في الجواز، وبعدين انتو اتسرعتوا قوي في القرار كنتوا خدتو مهلة 6 شهور تفكرو الأول.. ارحمنا يا رب".

وقالت شهد "أيه الهبل دا، الناس دي معاها فلوس زيادة، روحوا ساعدوا البنات اللي عاوزه تتجهز.. استغفر الله العظيم ربنا يهديهم".

وطالب تامر بمحاسبة أهالي الأطفال قائلا "لو احنا في بلد بجد وقوية المفروض يتم وضع قوانين صارمة لهذه الأفعال وما يتجوزش حد أقل من 20 سنة وستم محاكمة المأذون وأهالي العرسين.. بلاش جهل بقا".

تعليقات الفيسبوك