معلومة لصحتك.. دليلك لتغذية طفلك في السنة الأولى من عمره

الجمعة 06-01-2017 AM 11:05

صورة لأصوات مصرية

 

تقدم د.منال شرف الدين، استشارية التغذية العلاجية، عددا من الارشادات للأمهات الجدد عن طرق التغذية السليمة لأطفالهن خلال السنة الأولى من عمر الطفل.

وتقول د.منال شرف الدين، لأصوات مصرية، إنه على الأم الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي في حال تعذر الرضاعة الطبيعية، وعدم إعطاء طفلها أي سوائل أخرى خلال الستة أشهر الأولى من عمره.

وتضيف "منح الطفل بعض السوائل أو الزبادي أو حتى المياه خلال الأشهر الأولى من عمره يؤثر سلبا على الطفل ويؤدي أحيانا لإصابته بالحساسية".

بعد إتمام الطفل 6 أشهر بإمكان الأم أن تبدأ في تقديم بعض الأطعمة الخفيفة مثل الخضروات والفاكهة المهروسة، بحسب منال، التي تحذر من إضافة الملح أو السكر أو العسل لما يتناوله الطفل خلال هذه المرحلة.

وتضيف "من الممكن أيضا أن يتناول طفل الستة أشهر الزبادي كامل الدسم على أن يكون مصنوع من لبن بقري وليس جاموسي أو لبن ماعز؛ لأنه أقرب شبه للبن الأم ويقلل من احتمالات إصابة الطفل بالحساسية".

وتشير إلى إمكانية تناول الطفل اللحم المفروم بعد هرسه جيدا أو البيض المسلوق تام النضج بعد هرسه ليسهل عليه تناوله، ومن البقوليات يمكن للطفل أن يتناول العدس المهروس، كما يمكن للأم إعطائه البسكويت المخلوط بالزبادي مع تجنب السكر تماما.

وبداية من عمر 9 أشهر من الممكن أن يتناول الطفل الأسماك والعصائر وخبز التوست، وتقول د.منال شرف الدين إنه مع تقدم الطفل في العمر ووصوله إلى عمر عامين بإمكانه أن يتناول الطعام الجامد من الخضروات والفواكه دون الحاجة لهرسه.

وتنصح استشارية التغذية العلاجية بإعطاء الطفل اللبن نصف دسم بعد بلوغ عامين لتقليل نسبة الدهون وجعله يعتاد على نظام أكل صحي يحميه من البدانة التي يمكن أن تبدأ من الطفولة.

وتنصح الأمهات بتجنب الأطعمة المليئة بالدهون، وإبعاد الأطفال قدر الإمكان عن الشيبسي والبيبسي وجميع المواد الحافظة حفاظا على سلامتهم.

تعليقات الفيسبوك