معلومة لصحتك.. احمي نفسك من أعراض الشيخوخة في 7 خطوات

الجمعة 09-12-2016 PM 12:00

نصائح للوقاية من أعراض الشيخوخة- صورة من أصوات مصرية

تمثل أعراض الشيخوخة مصدر هلع للعديد من النساء، وتقدم هنا كمال المعالجة النفسية وخبيرة اليوجا عددا من النصائح لهن لحماية أنفسهن من أعراض الشيخوخة.

وتقول مؤسسة مركز 35ب لليوجا للسيدات فقط، لأصوات مصرية، إن المشي يوميا لمدة ساعة أو على الأقل نصف ساعة، بخطوة سريعة ينشط الدورة الدموية ويفيد عضلات الجسم، كما تنصح السيدات بانتعال حذاء رياضي وعدم حمل أي حقائب خلال ممارسة رياضة المشي.

وتنصحهن أيضا بشرب 2 لتر ماء يوميا، وتقول هنا إن "المياه بهذه الكمية يوميا تغذي جسمك وتساعدك على التركيز وتفيد جهازك الهضمي وتخلصك من كل السموم في الجسم، وتجدد شباب وحيوية بشرتك وبشرة جسدك، هذا بالإضافة لأهمية المياه للعظام والعضلات".

والنصيحة الثالثة للوقاية من الشيخوخة هى التعرض للشمس مباشرة يوميا ولمدة لا تقل عن ساعة، وتقول إن أفضل وقت للتعرض للشمس هو من شروق الشمس حتى الساعة 12 ظهرا أو من 4 عصرا حتى غروب الشمس، وتحذر من خطورة التعرض للشمس من الساعة 12 وحتى الساعة 3 عصرا.

وتقول أن الشمس تغذي الجسم بفيتامين D وهو فيتامين أساسي وضروري لصحة العظام والعضلات وبنيان الجسم.

النصيحة الرابعة هي كسر الروتين، وتقول هنا لكل سيدة "مع مسؤولياتك اليومية سواء كنتي طالبة، إمرأة عاملة، أو ربة منزل، فعليكي إيجاد وقت لا يقل عن ساعتين يوميا لنفسك أنتي فقط، ويجب عليكي إيجاد أي هواية لتجربتها وممارستها بشكل يومي، مثل الغناء، الرقص، عزف آلة موسيقية، الرسم، التلوين، الخياطة، شغل الإبرة والتطريز، عمل مشغولات فنية مثل الإكسسوار وغيره".

وتشير إلى وجود العديد من الأماكن في جميع محافظات مصر توفر دورات عمل لجميع الهوايات وبأسعار رمزية، وتضيف" ابدئي بإلزام نفسك بهواية ما ويفضل أن تجربي هوايات عديدة حتى تكتشفي ذاتك وتستمتعي بوقتك وتحافظي على شباب روحك".

النصيحة الخامسة من خبيرة اليوجا هى ممارسة اليوجا، والتي تصفها بالرياضة السحرية، وتقول "اليوجا شافية لكل الأمراض وتساعد على علاج الأمرض المزمنة، وتمنح الجسم الصحة والشباب والطاقة وتؤخر أعراض الشيخوخة".

وتضيف "كما أن اليوجا تعيد شحنك بالطاقة الإيجابية وتساعدك على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية وتقوي الإرادة و تعزز ثقتك بنفسك، وتجعلك تتمتعين بالسلام الداخلي وتساعدك على الاستمتاع بأبسط الأشياء والشعور بالسعادة أكثر".

وتنصح السيدات بممارسة اليوجا مرتين في الأسبوع ويمكن للمبتدئين الحصول على كورس لينعمن بكل فوائد اليوجا النفسية والصحية.

وسادس نصيحة من المعالجة النفسية للسيدات هى "لا تحرمي نفسك من أي نوع من أنواع الأكل، إلا إذا كان ضارا بالصحة طبعا، وحافظي على أكل الخضروات والفاكهة طازجة، ابعدي عن أكل المطاعم و المعلبات والمحفوظات".

وتضيف "كلما داومتي على أكل مختلف الألوان للخضار والفاكهة، أثر ذلك على صحتك وحيويتك وضمنتي بذلك تغذية جسمك بكل المكونات الرئيسية والضرورية لصحة أفضل ونفسية أفضل".

النصيحة السابعة والأخيرة هي ممارسة التأمل وتقول هنا كمال للسيدات "خذي من يومك 15 دقيقة فقط، اجلسي في مكان منعزل سواء في البيت أو العمل، اجسلي وظهرك مفرود، ويديكي مسترخية، واغمضي عينيكي، وحاولي أن تركزي في نفسك، بمعنى أن تراقبي حركة الهواء في دخوله وخروجه من الأنف بدون عمل أي مجهود في التنفس، وإذا راودتك أي أفكار تشتتك، اتركيها وعاودي التركيز في نفسك مرة أخرى".

وتضيف" بمجرد أن يعلن جرس المنبه انتهاء الـ 15 دقيقة افتحي عينيكي وعودي لممارسة حياتك بشكل طبيعي".

وتشير إلى أن التأمل يفيد المخ والجهاز العصبي، ويساعد على التخلص من الأفكار السلبية، ويقوي الذاكرة، ويساعد على تصفية الذهن وترتيب الأولويات، بالإضافة إلى الإحساس بالإسترخاء و السلام النفسي".

تعليقات الفيسبوك