زهرة العلا .. الحبيبة الطيبة والصديقة المتفانية

الأحد 18-12-2016 PM 12:17

الفنانة زهرة العلا- موقع يوتيوب

بدأت موهبتها الفنية منذ طفولتها حيث كونت الفنانة زهرة العلا فريقا للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال الفنية وتخرجها بنفسها.

ولدت "زهرة العلا محمد بكر رسمي" في 10 يونيو عام 1934 في حي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، لعائلة متوسطة الحال تضم 6 أبناء، وانتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها.

وتحل اليوم الذكرى الثالثة لوفاة الفنانة زهرة العلا التي قدمت نحو 120 فيلما و50 مسلسلا تلفزيونيا.

الفنانة زهرة العلا- الشروق

وبعد حصولها على دبلوم من معهد الفنون المسرحية تتلمذت زهرة العلا على يد الفنان يوسف وهبي وعملت في مسرحه، ثم اتجهت للعمل في السينما.

ويقول الناقد السينمائي، أسامة عبد الفتاح، إن زهرة العلا تميزت بملامحها الجذابة واستطاعت أن تؤدي ببراعة أدوار الفتاة البريئة الطيبة، والحبيبة أو الصديقة المتفانية.

وأضاف بالرغم من ملامحها البريئة الرقيقة إلا أنها أيضا تنقلت بين أدوار التراجيدية والكوميدية والوطنية والدينية والتاريخية.

الفنانة زهرة العلا- موقع ويكيبيديا

كان حظ زهرة العلا أفضل من مثيلاتها حيث تلقت دعما كبيرا من والدها الذي شجعها على اقتحام المجال الفني، وقدمها للفنان يوسف وهبي الذي كانت تربط بينهما علاقة صداقة قوية لحرصه على حضور العديد من أعماله المسرحية.

انضمت إلى فرقة زكي طليمات حيث شاركت في العديد من العروض المسرحية، ومنها "البخيل" و"المتزحلقات" و"بجماليون"، ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه.

كانت المنتجة عزيزة أمير بوابتها للسينما بعدما تعرفت عليها بالصدفة في مسرح زكي طليمات، ومثلت معها في فيلم "خدعني أبي" لتنطلق بعد ذلك زهرة العلا إلى النجومية.

ومن أهم أعمالها السينمائية "جميلة بوحريد" و"رد قلبي" و"الوسادة الخالية" و"أيامنا الحلوة" و"سر طاقية الإخفاء" و"دعاء الكروان" و"في بيتنا رجل".

ومن أعمالها التلفزيونية مسلسل "إني راحلة" مع محمود مرسي وليلى حمادة، ومسلسل على "هامش السيرة" مع الفنان أحمد مظهر، ومسلسل "بنت الحتة"، و"الزوجة آخر من يعلم" مع جميل راتب وحسين فهمي وأبو بكر عزت.

الفنانة زهرة العلا- الأهرام

ويرى عبد الفتاح أن المنتجين والمخرجين حصروها في أدوار البطولة الثانية، ورغم ذلك تفوقت في العديد من الأفلام على البطلة الأولى أو أدت ببراعة لافتة للأنظار مثلما حدث في دعاء الكروان، وفي بيتنا رجل، والوسادة الخالية.

تزوجت الفنانة زهرة العلا في بداية حياتها من الفنان "صلاح ذو الفقار"، ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد لتتزوج للمرة الثانية من المخرج "حسن الصيفي"، الذي أنجبت منه بنتين هما "أمل" و"منال" التي اتجهت للإخراج.

وكُرمت في العديد من المهرجانات الفنية منها مهرجان جمعية الفيلم عام 2001، والمركز الكاثوليكي في عيد الأم في 2010، ومهرجان الإسكندرية عام 2011.

وكانت ابنتها المخرجة منال الصيفي أعلنت أن الراحلة سجّلت مذكراتها، واختارت الفنانة شهيرة لكتابة مسلسل يحكي سيرتها الذاتية، على أن تجسّد غادة عادل شخصيتها لتقارب الشبه بينهما.

وتوفيت زهرة العلا في 18 ديسمبر 2013 بعد صراع مع المرض ألزمها الفراش لسنوات.

تعليقات الفيسبوك