هدى سلطان.. يهون الغالي والرخيص أمام سلطان الفن

الإثنين 15-08-2016 PM 02:27

الفنانة هدى سلطان- صورة من موقع السينما دوت كوم

اختارت الفنانة هدى سلطان طريق الفن كلما وضعتها الحياة عند مفترق الطرق؛ فلم تقبل بزواج يمنعها عن الغناء والتمثيل في حين قبلت القطيعة مع أخيها في سبيلهما.

وتحل اليوم الاثنين ذكرى ميلاد "بهيجة عبد العال" التي اشتهرت في عالم السينما باسم "هدى سلطان" بعد أن قدمت أول أفلامها "ست الحسن" عام 1950.

مشهد من أحد أفلام هدى سلطان- صورة من موقع السينما دوت كوم

وقالت الناقدة الفنية ماجدة موريس، لأصوات مصرية، إن "الفنانة هدى سلطان تميزت في بداية مشوارها الفني في مجال الغناء لامتلاكها صوت جميلا وشجيا ويحتوي على بحة مميزة جعلته لا يشبه أي صوت آخر".

وأضافت:"قدمت مجموعة من الأغاني الرائعة تتميز بالطابع المصري والألحان الجميلة مثل رجع الهوى تاني ومن بحري وبنحبوه وإن كنت ناسي أفكرك".

وولدت هدى سلطان عام 1925 في قرية "كفر أبو جندي" بمحافظة الغربية، بداخل عائلة إقطاعية، وهي شقيقة الفنان محمد فوزي.

 وعارض والدها المحافظ عمل ابنه في مجال الفن وتبرأ منه، ولم يعترف به حتى حقق شهرة واسعة، ووجد الأب أن أهل قريته يفتخرون بنجله.

وبالمثل رفض المطرب والملحن والممثل محمد فوزي عمل شقيقته بالفن في البداية لكنها تحدته وصممت على تحقيق حلمها بالغناء في الإذاعة، وقاطعها لفترة من الزمن حتى تدخل بعض الأصدقاء وقاموا بوساطات كثيرة للصلح.

وكانت الغيرة الشديدة وإصرار الزوج الأول للفنانة هدى سلطان (محمد نجيب) على اعتزالها الفن سبب انفصالهما، وأنجبت منه كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجهما للسبب نفسه.

مشهد من أحد أفلام هدى سلطان- صورة من موقع السينما دوت كوم

 وتزوجت هدى سلطان 5 مرات خلال حياتها وكانت زيجتها من الفنان فريد شوقي هي الأطول عمرا، حيث استمر زواجهما أكثر من 15 عاما، وشكلا خلالها ثنائيا متناغما في العديد من الأفلام، وأنجبت منه ابنتيها ناهد ومها.

وقيل إن فيلم "امرأة على الطريق" الذي لعبت بطولته مع رشدي أباظة كان سبب طلاقها من فريد شوقي لما تضمنه من مشاهد جريئة، وترددت رواية أخرى عن أن سبب الطلاق هو رفض هدى سلطان السفر خارج مصر مع فريد شوقي والتضحية بمستقبلها الفني حيث استقر شوقي في تركيا لبعض الوقت لإنتاج وتمثيل عدد من الأفلام.

وتزوجت بعده آخر أزواجها المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

وترى الناقدة الفنية ماجدة موريس أن النجاح المبهر الذي حققته هدى سلطان في المرحلة الأولى من حياتها الفنية كمغنية غيب إلى حد ما قدراتها التمثيلية التي ظهرت بقوة في مرحلة النضج الفني، قائلة:"بعد ما كبرت في السن وقدمت نوعية مختلفة من الأفلام والمسلسلات ظهرت إمكانياتها كممثلة مبدعة".

هدى سلطان وشكرى سرحان - صورة من موقع السينما دوت كوم

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها هدى سلطان "امرأة على الطريق" والسكرية" و"جعلوني مجرماً" و"فتوات الحسينية" و"كهرمان" و"سوق السلاح" و"وداعا بونابرت"، و"عودة الابن الضال".

وقدمت عددا من المسلسلات الهامة منها "زينب والعرش" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"ليالي الحلمية" و"الوتد" الذي اشتهرت بعده باسم "فاطمة تعلبة" وهي شخصية  الأم الحديدية التي أدتها في المسلسل.

وتوفيت هدى سلطان بعد معاناة مع السرطان في يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً.

وقالت الناقدة الفنية ماجدة موريس إن "هدى سلطان صفحة جميلة وعظيمة في مسيرة الفن المصري سواء كمغنية أو ممثلة".

تعليقات الفيسبوك