ناصف ساويرس يخسر نصف ثروته .. ويظل أغنى المصريين في فوربس

الأربعاء 02-03-2016 PM 05:32

قائمة رجال الأعمال المصريين في فوربس- الموقع الرسمي للمجلة

 تصدر رجل الأعمال ناصف ساويرس، الرئيس غير التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشن، رجال الأعمال المصريين في قائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2016، للعام الثامن على التوالي.

ولكن ثروة ناصف الصافية تراجعت إلى 3.7 مليار دولار، بحسب التقييم الذي أعلنته مجلة فوربس مساء أمس، مقابل 6.3 مليار دولار في العام الماضي.

واستحوذ نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، وشقيق ناصف، على الترتيب الثاني لأغنى رجال الأعمال المصريين في القائمة، متقدما في ترتيبه عن تصنيف العام الماضي، رغم استقرار ثروته عند ثلاثة مليارات دولار كما قدرتها فوربس.

فيما لم تشمل قائمة هذا العام رجلي الأعمال سميح وأنسي ساويرس، ليتقلص عدد المليارديرات المصريين في القائمة العالمية إلى 6 مليارديرات، بثروة إجمالية بلغت 14.2 مليار دولار مقابل 23.5 مليار دولار في العام الماضي، حازها 8 من رجال الأعمال المصريين.

وبحسب فوربس فإن ثالث أغني رجل أعمال مصري هذا العام هو محمد منصور، بثروة 2.5 مليار دولار، متراجعة بقوة مقارنة عن العام الماضي، والذي بلغت فيه 4 مليارات دولار. وشغل  منصور منصب وزير النقل في حكومة أحمد نظيف التي أطاحت بها ثورة 2011.

وجاء في المركز الرابع رجل الأعمال محمد الفايد، بثروة تبلغ 1.9 مليار دولار، والذي يقول الموقع أنه اهتم مؤخرا بنشاط التجارة عبر الانترنت.

فيما احتل شقيقا محمد منصور، يوسف وياسين، المركزين الخامس والسادس، بثروة تقدر بـ1.7 مليار و1.4 مليار دولار على التوالي، مقارنة بـ2.9 و2.3 مليار في العام الماضي. ويتشارك الثلاثة في إدارة مجموعة منصور التي تعمل في مجالات متنوعة مثل توزيع السيارات وبيع الوجبات الجاهزة.

تعليقات الفيسبوك