زبيدة ثروت.. بدأت حياتها بـ"يوم من عمري" وانتهت بـ"عائلة سعيدة جدا"

الأربعاء 14-12-2016 PM 01:45

زبيدة ثروت- موقع ويكيبيديا

كانت ملامحها البريئة سببا في تلقيبها بـ"قطة السينما المصرية"، وأطلق بعض النقاد على زبيدة ثروت لقب "ملكة الرومانسية" بعد قيامها ببطولة فيلم "يوم من عمري" مع عبد الحليم حافظ.

وتوفيت الفنانة زبيدة ثروت، مساء أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 76 عاما بعد صراع مع المرض.

اشتهرت بأنها صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية. ولدت في 14 يونيو 1940 بالإسكندرية، وكان والدها يعمل ضابطا.

فازت في مسابقة أجمل مراهقة وهي مسابقة نظمتها مجلة الجيل بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني، ونشرت المجلة صورتها على مساحة كبيرة فلفتت أنظار المخرجين والمنتجين. بعد بضع سنوات على عملها بالفن التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

ويعد أول فيلم سينمائي لها هو "دليلة" عام 1956، الذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية وعبد الحليم حافظ، أما  فيلم "يوم من عمري" مع العندليب الأسمر فكان أول بطولة لها.

قدمت الفنانة الراحلة مجموعة كبيرة من الأفلام منها "نساء في حياتي" مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب، وكذلك "الملاك الصغير" مع يوسف وهبي ويحيى شاهين، و"بنت 17" مع أحمد رمزي وزوزو ماضي، و"شمس لا تغيب" مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس، وفي "بيتنا رجل" مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا، وفيلم "زمان يا حب" مع فريد الأطرش.

وكان آخر عمل شاركت هو مسرحية "عائلة سعيدة جدًا" مع أمين الهنيدي والمنتصر بالله تأليف وإخراج السيد بدير. 

ولها عدة أعمال أخرى منها "لا شيء يهم" عام 1968 مع نور الشريف وتوفيق الدقن إخراج حسين كمال، و"وزوجة غيورة جدًا" مع حسن يوسف إخراج حلمي رفلة، وفيلم "أنا وزوجتي والسكرتيرة" مع أحمد رمزي إخراج محمود ذو الفقار، و"الحب الضائع" مع سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود المليجي إخراج هنري بركات.

تزوجت زبيدة ثروت ضابطا في البحرية المصرية سنة 1960 يدعى إيهاب الغزاوي، ثم تزوجت من المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل، فيما كان آخر أزواجها الممثل عمر ناجي.

تعليقات الفيسبوك