قائد القوات البحرية: مصر تتسلم غواصة ثانية في يونيو المقبل

الثلاثاء 13-12-2016 AM 09:28

قائد القوات البحرية المصرية يتسلم أول غواصة ألمانية 12 ديسمبر 2016 - صورة من القوات المسلحة

قال قائد القوات البحرية المصرية الفريق أسامة منير ربيع إن مصر ستتسلم غواصة ثانية من طراز 1400/290 من ألمانيا في شهر يونيو المقبل.

وأضاف ربيع، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط أوردته صباح اليوم الثلاثاء، أن "مصر بلد محوري وكان لا بد من تعزيز قدرتنا البحرية بتلك الغواصات الحديثة التي تسلمنا منها واحدة من أصل أربع غواصات من نفس الطراز، لتضيف إلى قدرات البحرية المصرية ومن ثم القوات المسلحة المصرية".

وتسلمت مصر، أمس الاثنين، الغواصة الأولى (طراز 1400/290) في ترسانة شركة تيسن كروب بمدينة كيل الألمانية، بحضور قائد القوات البحرية المصرية.

وكان زيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قال خلال زيارته إلى القاهرة في أبريل الماضي، إنه لا توجد قيود من ألمانيا على تقديم أسلحة إلى مصر.

وعن رفع قدرات القوات البحرية، وما إذا كان اكتشاف حقول الغاز بالمياه الإقليمية بالبحر المتوسط سببا رئيسيا لذلك، أوضح الفريق ربيع -في تصريحاته- أن "الأمر لا يتعلق فقط بحقول الغاز ولكن لدينا مكاسب اقتصادية مثل البترول، كما ندعم أيضا قواتنا البحرية للدفاع عن مياهنا الإقليمية وكذلك مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتهريب السلاح والبضائع غير خالصة الرسوم الجمركية، كل هذه أشياء تحتاج إلى أسطول قومي قوي قادر على الدفاع عن المصالح المصرية ويحمي الأمن القومي المصري".

وفيما يتعلق بالطاقم الفني المصري الذي تلقى تدريباته في ألمانيا، قال "لقد دربنا الأطقم المصرية تدريبا قاسيا وشاقا على مستوى عال، وحينما حضروا لألمانيا كان قد تم تأسيسهم وظهروا بصورة تليق باسم البحرية المصرية وأصبحوا قادرين على استيعاب التكنولوجيا الحديثة والعودة بالغواصات المصرية والتي سوف نتسلمها في الإسكندرية عن قريب باذن الله".

وتسلمت مصر الفترة الماضية حاملتي طائرات فرنسية من طراز ميسترال لتنضما إلى القوات البحرية. كما حصلت أيضا على فرقاطة فرنسية من طراز فريم في إطار صفقة أسلحة بلغت قيمتها 5.2 مليار يورو.

تعليقات الفيسبوك