"نعم.. معا نستطيع" شعار المؤتمر السادس لمنظمة المرأة العربية

الإثنين 12-12-2016 PM 12:30

شعار منظمة المرأة العربية

تعقد منظمة المرأة العربية، غدا الثلاثاء، مؤتمرها السادس على مدار يومين (13 و14 ديسمبر الجاري) تحت عنوان "دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير" بهدف تعزيز دور المرأة في عملية الإصلاح والسياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وقالت مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة، في بيان اليوم الاثنين، إن هذا المؤتمر يؤسس لمرحلة جديدة تهتم بقدرات المرأة العربية في إحداث التغيير، ويتبنى شعار "نعم .. معا نستطيع"، ويهدف إلى التعريف بدور المرأة في بناء مجتمعاتها سواء في مراحل الاستقرار أو في المراحل الانتقالية.

وأضافت "من الضروري إلقاء الضوء على أهمية دور المرأة في تحقيق الأمن القومي لمجتمعاتها، وتربية أجيال وطنية وقومية لحماية الأوطان، والعمل على القضاء على التحديات التي تواجه الدول في هذا الشأن".

وتدعو مرفت تلاوي إلى بناء ثقافة مجتمعية جديدة تحترم المرأة وأدوارها على أسس المساواة والعدالة، واعتبار المرأة ثروة بشرية تستفيد بها الدول في زيادة الدخل العام والإنتاج، ومواجهة التحديات التي تواجهها المرأة اللاجئة وضحايا العنف والتطرف والإرهاب.

ويناقش المؤتمر السادس للمنظمة عدة موضوعات من بينها "المرأة العربية ولحظات التغيير الحاسمة"؛ حيث يتم البحث في طبيعة وحجم مشاركة المرأة في فترات الحراك المجتمعي التي شهدتها المنطقة العربية.

وعلى الجانب السياسي، يناقش المؤتمر موضوع "المرأة في مواقع صنع القرار"، حيث يرصد واقع تمثيل المرأة في البرلمانات العربية، في ميدان القضاء، وفي المراكز العليا وفي الهياكل التنفيذية لمحاولة تبيان تطور حضور المرأة في تلك المواقع، والعوامل المؤثرة عليه.

وفي المجال الاقتصادي، يناقش المؤتمر محور "تفعيل دور المرأة في مسارات الاقتصاد الوطني" واقع المشاركة الاقتصادية للمرأة في الدول العربية المختلفة، والسياسات الحكومية الخاصة بإدماج احتياجات المرأة ومدى مراعاة البعد الاجتماعي لدى تطبيق أجندة التنمية المستدامة على المستوى الوطني، سعيًا لإبراز الأدوار المختلفة التي تؤديها المرأة والتي تبقى غير معروفة، أو غير مسجلة.

وعلى صعيد مواجهة العنف والإرهاب، يتناول المؤتمر أيضا أحد محاور المؤتمر الإطار القانوني لمكافحة العنف ضد المرأة وتحليل القوانين والاستراتيجيات ذات الصلة، كما يطرح إمكانية قبول خطاب تنويري حول المرأة مع البحث في منظومة الأفكار والأفعال والمؤسسات أيضًا التي يمكنها أن تواجه خطابا متطرفا وإرهابيا، يقضي على فرص النهوض بالمرأة.

وعلى هامش المؤتمر، عقد مائدة مستديرة تحت عنوان "دور سيدات الأعمال في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة"، حيث تم عرض دراسة أعدها بنك التنمية الأفريقي حول النساء والشركات الصغرى والمتوسطة في شمال أفريقيا.

وقالت تلاوي إن مناقشات المائدة تهدف إلى تسليط الضوء على التجارب الناجحة لسيدات الأعمال في المجتمعات العربية والأفريقية، وكيفية مواجهة تحديات المرأة في هذه المجتمعات أثناء المشاركة في الأنشطة الاقتصادية، وتسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تقوم به سيدات الأعمال لتضمين بُعد النوع الاجتماعي في برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها مؤسسات وشركات القطاع الخاص.

كما يخصص المؤتمر محورًا حول المرأة وبناء السلام يبحث في مدى استجابة المنطقة العربية لمنظومة القرارات الأممية في موضوع المرأة والأمن والسلام، وعلى رأسها القرار رقم 1325 الصادر عن مجلس الأمن عام 2000.

وينعقد المؤتمر برئاسة روناك عبد الواحد عقيلة رئيس العراق ورئيس منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية، وبحضور عقيلة رئيس ليبيا، ورئيس البرلمان الأفريقي ورئيس البرلمان المصري، وأكثر من 15 وزيرا عربيا ومصريا، وشخصيات عامة مصرية وعربية ودولية، وشخصيات سياسية وفنية في القاهرة.

كما يشارك في المؤتمر كوكبة من الخبراء والأكاديميين والإعلاميين و16 باحثاً من المتميزين في الدول العربية.

تعليقات الفيسبوك