"حَل الضفاير" عرض مسرحي يناقش التمييز ضد المرأة

الإثنين 05-12-2016 PM 12:15

مسرحية "حَل الضفاير" الذي يناقش التمييز ضد المرأة

"حَل الضفاير" .. هوعنوان عرض مسرحي بدأ أمس في عدد من المسارح بالقاهرة، ويسلط الضوء على قضايا التمييز والعنف ضد المرأة.

ويقدم العرض المسرحي "حَل الضفاير" بدعم من المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحده الإنمائي ومن إنتاج شركة وجود للإنتاج الفني، وإخراج محمد فؤاد عابدين، وتأليف محمد فؤاد عابدين وسالي ذهني، ويعرض تزامنا مع حملة 16 يوم من الأنشطة المناهضة للعنف.

ويبدأ الاحتفال بـ"حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة" في الفترة من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر، حيث يكتسي العالم وقتها باللون البرتقالي الذي يرمز إلى مستقبل أكثر إشراقا دون عنف موجه ضد النساء والفتيات في إشارة واضحة لموقفه المناهض لهذا العنف.

والعرض المسرحي مستوحى من مجموعة قصص وتجارب واقعية تم معالجتها في قالب كوميدي اجتماعي، ويسعى خلاله مجموعة من الفنانين الشباب مناقشة اهتمامات ومشاكل اجتماعية لشباب وبنات من مصر.

بوستر مسرحية "حَل الضفاير"

وتقول سالي ذهني، مؤلفة المسرحية، لأصوات مصرية، إن المسرحية تركز على قضايا التمييز والعنف ضد المرأة وذكورية المجتمع، والزواج، والتحرش.

وأضافت أنها فضلت أن يعتمد العرض على قصص واقعية "علشان تمثل الواقع زي ما هو"، مؤكدة "كنت حريصة إن العرض مايقدمش المرأة على أنها ضعيفة ومقهورة زي كتير من الأعمال".

وأوضحت "فيه صعوبات قابلتني في كتابة عرض مسرحي يناقش القضايا الكبيرة ديه ويكون سهل وخفيف في الأخر مش توعوي مباشر".

ويستمر العرض اليوم علي مسرح الهوسابير بدء من الساعة السابعة مساء، والدخول مجاناً.

كما يعرض يومي 7 و8 ديسمبر الجاري على مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، ويوم 10 ديسمبر على مسرح جامعة القاهرة في الحفل الختامي للإعلان عن ختام  فعاليات الأنشطة الوطنية  لحملة الـ16 يوما من الأنشطة المناهضة للعنف.

تعليقات الفيسبوك