ما بين تفجير "القديسين" و"الكاتدرائية"..83 اعتداء على دور عبادة الأقباط

الأحد 11-12-2016 PM 06:18

آثار الدمار نتيجة الانفجار الذي استهدف الكنيسة البطرسية، 11 ديسمبر 2016 - صورة من رويترز

كانت عقارب الساعة تشير إلى ما بعد منتصف الليل بعشرين دقيقة ليلة رأس السنة في العام 2011، حين وقع تفجير كنيسة القديسين بمحافظة الاسكندرية.

حادث تفجير القديسين خلف 20 قتيلا و100 مصاب، غير أنه لم يكن آخر الهجمات على دور عبادة الأقباط، حيث شهدت البلاد كثير من الاعتداءات المسلحة من قبل مجهولين وأعمال عنف على دور عبادة للأقباط، وكان آخر تلك الاعتداءات هو تفجير مجهولين صباح اليوم الأحد قاعة الصلاة في الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية أثناء قداس صلاة الأحد ما أدى إلى مقتل 25 شخصا وإصابة ما يزيد على 40 آخرين.

ما بين حادث تفجير كنيسة القديسين، والبطرسية وقعت 83 حالة اعتداء على دور عبادة لأقباط، بحسب ما رصده ووثقه موقع "ويكي ثورة".

وبحسب "ويكي ثورة" للاعتداءات، فإن هناك 83 حالة اعتداء على دور عبادة لأقباط في 17 محافظة في أغسطس 2013، بعد فض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين- في رابعة العدوية والنهضة.

وتصدرت محافظة المنيا المرتبة الأولى في عدد وقائع الاعتداءات على دور عبادة للأقباط بعدد 30 واقعة، تليها محافظة أسيوط 12 واقعة، ثم الجيزة 10 وقائع، والفيوم 6 وقائع.

وبحسب "ويكي ثورة" أيضا فإن محافظتي القاهرة وسوهاج شهدتا 5 وقائع اعتداء لكل منها، وشهدت محافظة السويس 4 وقائع، فيما شهدت الإسكندرية، والغربية، وقنا حالتي اعتداء لكل منها.

ووقع اعتداء واحد فقط على دور عبادة الأقباط في محافظات المنوفية، ودمياط، وكفر الشيخ، وبني سويف، وشمال سيناء.

تعليقات الفيسبوك