المركزي يوقع اتفاقية تبادل عملة مع الصين بقيمة 18 مليار يوان لمدة 3 سنوات

الثلاثاء 06-12-2016 AM 09:44

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة. صورة من رويترز

قال البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، إنه أبرم اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات مع البنك المركزي الصيني، بمبلغ 18 مليار يوان مقابل ما يعادله هذا المبلغ بالجنيه المصري، لمدة 3 سنوات.

وأضاف المركزي، في بيان على موقعه الإلكتروني، إن الاتفاق يمكن تمديده بموافقة الطرفين.

وقال المركزي إن هذه الاتفاقية تحقق منفعة متبادلة لكلا البلدين، كما أنها "تؤكد على قوة العلاقة الممتدة بين الدولتين وتظهر دعم الصين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر".

وكانت اتفاقية مبادلة العملة مع الصين إحدى الاتفاقيات التمويلية التي سعت مصر لإبرامها في سبيلها لجمع تمويل إضافي بقيمة 6 مليارات دولار كان صندوق النقد الدولي اشترط توفيرها من أجل الموافقة على إقراضها.

وفي نهاية شهر أكتوبر الماضي قال مسؤول في البنك المركزي إن مصر توصلت لاتفاق مبادلة عملة مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار.

وحصلت مصر على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد بقيمة 2.75 مليار دولار بعدما وافق مجلسه التنفيذي على إقراض البلاد 12 مليار دولار خلال 3 سنوات لدعم خطتها لإصلاح عجز الموازنة وإعادة الاستقرار لسعر الصرف.

وقال البنك المركزي في بيانه اليوم إن اتفاقية مبادلة العملات مع الصين "يدل على مدى الدعم الدولي القوي الذي تحظى به مصر فيما يتعلق ببرنامجها للإصلاح الاقتصادي".

وأضاف أن الاتفاقية "تأتي مكملة لسلسة من التدابير التي اتخذتها مصر والتي تهدف إلى إطلاق العنان للإمكانيات الهائلة للاقتصاد المصري".

وحررت مصر سعر صرف عملتها في 3 نوفمبر الماضي، ورفعت أسعار الوقود.

وأعلن البنك المركزي مساء أمس الإثنين ارتفاع صافي احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي بنحو 4 مليارات دولار خلال شهر نوفمبر الماضي ليصل إلى 23.058 مليار دولار مقابل 19.041 مليار دولار في نهاية أكتوبر.

(الدولار = 6.8772 يوان صيني)

تعليقات الفيسبوك