بلومبرج: مصر تتوصل لاتفاق مبادلة عملة مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار

الأحد 30-10-2016 PM 04:45

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني في مؤتمر صحفي بالقاهرة 21 يناير 2016 - صفحة الرئيس السيسي على فيس بوك

قال مسؤول في البنك المركزي لوكالة بلومبرج، اليوم الأحد، إن مصر توصلت لاتفاق مبادلة عملة مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار، وهو ما يقربها من الحصول على الموافقة النهائية للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد.

ولم يذكر المسؤول الذي تحدث لبلومبرج بشرط عدم الكشف عن اسمه أي تفاصيل عن الفترة التي تم فيها توقيع الاتفاق أو شروطه أو موعد وصول هذا المبلغ.

وكانت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد قالت الخميس الماضي إن السلطات المصرية "قريبة جدا" من تحقيق هدف تأمين مبلغ يصل إلى 6 مليارات دولار عبر مصادر التمويل الثنائي، وهو أحد متطلبات إتمام اتفاقية قرض الصندوق.

وأضافت "أتمنى أن يتمكنوا من الحصول على موافقة مجلس الصندوق خلال الأسابيع المقبلة".

وكان صندوق النقد اتفق مع السلطات المصرية اتفاقا مبدئيا، في أغسطس الماضي، على منحها قرضا بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج الإصلاح الحكومي الهادف إلى سد عجز الميزانية وإعادة التوازن إلى أسواق الصرف.

واشترط الاتفاق تدبير ستة مليارات دولار دعما ثنائيا قبل إحالة الاتفاق إلى مجلس الصندوق للتصديق عليه.

وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل قال، الأسبوع الماضي، إن البنك المركزي جمع من خلال اتفاقات ثنائية نحو 60% من الستة مليارات دولار المشار إليها.

وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل الإسبوع الماضي إنه من المنتظر توقيع الاتفاق مع صندوق النقد خلال شهرين، مؤكدا أن هناك بعض التفاصيل مع الصندوق سيتم الانتهاء منها قريبا.

 

تعليقات الفيسبوك