الحرب وتعنيف الزوجات ..أبرز موضوعات أسبوع "العنف ضد المرأة"

الثلاثاء 29-11-2016 PM 04:54

وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين - تصوير أحمد حامد

قال المخرج سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية إن هناك تشابها في أشكال العنف الذي تتعرض له النساء في القارة السمراء، مشيرا إلى استعراض أسبوع أفلام العنف ضد المرأة لعدد من قضاياهن الملحة.

وانطلق مساء أمس أسبوع أفلام العنف ضد المرأة بسينما مركز الهناجر، ويقام تحت رعاية مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية التي قامت بترشيح الأفلام، وبالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية ونادي المرأة الإفريقية، ويستمر حتى يوم 2 ديسمبر.

ويأتي أسبوع أفلام العنف في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق 25 نوفمبر 2016 وحملة الـ16 يوما من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة.

وأضاف المخرج سيد فؤاد في تصريحات لأصوات مصرية، أن العنف الذي تتعرض له المرأة في مصر تتعرض له نظيرتها في إفريقيا سواء التحرش الجنسي أو العنف الزوجي نظرا لتشابه المناخ السياسي والاقتصادي في دول القارة السمراء.

وأشار إلى أن الأسبوع بدأ بعرض فيلم "ساحرة الحرب" من الكونغو الديمقراطية والذي يستعرض العنف الشديد الذي تتعرض له الفتيات والنساء في أتون الحرب.

ويُعرض اليوم فيلم "قصة كامبالا" من أوغندا، وقال فؤاد إنه يتناول العنف الاقتصادي ضد المرأة وما تتعرض له من ابتزاز مادي من الزوج أو الأسرة، فيما يعرض غدا فيلم "ألما" من الكاميرون، وأشار فؤاد إلى أنه يتطرق لقضية العنف الزوجي، كما يتضمن الأسبوع عرض لأفلام "العفو" من رواندا، "موسونجوا" من مملكة ليسوتو، "بطول شجرة الباوباب" من السنغال، وتقام العروض في السابعة مساء.

وقال المخرج سيد فؤاد إن أسبوع أفلام العنف يعد ترسيخا لدور الفن والسينما في خدمة قضايا المجتمع، وتأكيدا لشعار مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بأنه مهرجان يعمل على مدار العام على خدمة القضايا الإفريقية وليس فقط في فترة انعقاده.

ومن المنتظر أن تقام الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مارس المقبل، وهو أحد مشروعات مؤسسة شباب الفنانين، وكانت فكرة المهرجان ‏للكاتب والسيناريست سيد فؤاد نتيجة الغياب التام للفيلم الإفريقى فى مصر بالإضافة إلى افتقار محافظة الأقصر إلى أى ‏أنشطة ثقافية وفنية على مدار العام.

وشارك في افتتاح أسبوع العنف ضد المرأة د.آمنة فزاع رئيس نادي المرأة الإفريقية، والمخرج سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والمنتج محمد العدل، ود.خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، وعدد كبير من السفراء والفنانين.

تعليقات الفيسبوك