الخارجية: مصر ليس لديها قوات عسكرية في سوريا

الأحد 27-11-2016 PM 07:29

وزارة الخارجية المصرية - صورة من صفحة الوزارة على فيس بوك

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، إن مصر ليس لديها قوات عسكرية على الأراضي السورية.

وأضاف المتحدث أحمد أبو زيد، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أنه لا صحة ما نقلته بعض الصحف العربية عن تواجد عسكري مصري علي الأراضي السورية.

وترددت أنباء الأيام الماضية عن إرسال مصر لجنود للقتال في سوريا، التي تشهد حربا منذ أكثر من خمس سنوات أدت إلى مقتل الآلاف وتدهور الأوضاع الإنسانية.

وقال المتحدث إن "تلك المزاعم لا وجود لها إلا في خيال من يروجون لها، وإن هدف الترويج لتلك الإشعاعات معروف ولا يخفي على أحد"، مشددا أن مصر ملتزمة بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأشار إلى أن "هناك إجراءات دستورية وقانونية ينبغي اتخاذها قبل إرسال أي جندي أو معدة مصرية خارج حدود الدولة، وتلك الإجراءات لا تتم في الخفاء أو دون إعلام الشعب المصري بأهداف أي خطوة من هذا القبيل". 

وتنص المادة "152" من الدستور على أن "رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يعلن الحرب، ولا يرسل القوات المسلحة في مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء. فإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجب أخذ رأي المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطني".

تعليقات الفيسبوك