كرة القدم الأمريكية لعبة جديدة تجذب المصريات

الخميس 17-11-2016 PM 04:35

فريق كايرو وولفز- صورة من صفحة الفريق

على الرغم من كون كرة القدم الأمريكية -المعروفة بالأمريكان فوتبول- رياضة عنيفة لما تسببه من إصابات خاصة في الوجه، إلا أنها رياضة جاذبة للفتيات، رأين فيها متعة وتحديا من نوع مختلف.

تقول منة أسامة، كابتن فريق كايرو وولفز لكرة القدم الأمريكية، إن الانضمام للفريق لا يتطلب سنا معينة أو خلفية رياضية سابقة. ويضم الفريق 25 لاعبة من سن 18 وحتى 38 عاما ما شجع كثيرات- على حد قول منة- على الإقبال على اللعبة.

ويستعد فريق كايرو وولفز لأول دوري سيدات لكرة القدم الأمريكية في الشرق الأوسط وأفريقيا، غدا الجمعة، على أرض نادي البنك المركزي بالتجمع الخامس.

ويشارك في الدوري 90 لاعبة من ثلاثة فرق مصرية لكرة القدم الأمريكية النسائية، هم: فريق كايرو وولفز وفريق ترانسفورما وريرز وفريق إيجلز.

وتأسس كايرو وولفز للسيدات في فبراير الماضي، وهو ثاني فريق أمريكان فوتبول نسائي يشكل في مصر، بعد ترانسفورما وريرز. وانطلق الفريق ذاته للرجال في سبتمبر 2013.

فريق "كايرو وولفز" أثناء التدريبات- صفحة الفريق

غير تقليدية

تضيف كابتن الفريق أن فترة إعداد اللاعبات وتأهيلهن لخوض أول مباراة لهن، عقدت في شهر مايو الماضي، وتَطلبت تدريبات لياقة بدنية مكثفة لمدة شهرين.

وبذلت هي نفسها مجهودا مضاعفا لتتعلم قواعد اللعبة -التي تمارسها للمرة الأولى- من فريق الرجال.

وقالت دينا إبراهيم، إحدى لاعبات الفريق والتي قضت 12 عاما في ممارسة الكرة الطائرة، إن الأمريكان فوتبول لعبة مميزة عن باقي الرياضات وممتعة وغير تقليدية وهو ما شجعها على ممارستها.

وتستمر مباريات دوري سيدات كرة القدم الأمريكية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية بداية من غدا الجمعة 18 نوفمبر.

وتأسس الاتحاد المصري لكرة القدم الأمريكية في عام 2013 على يد مؤمن نعيم رئيس الاتحاد المصري للعبة، لضم كل الفرق الموجودة آنذاك وإقامة دوري محلي يتيح المنافسة بينهم.

فريق "كايرو وولفز" أثناء إحدى المبارايات- صفحة الفريق

تواجه الطاقة السلبية

وعن إصابات الوجه التي تزعج أي فتاة، قالت يمنى محمد، لاعبة دفاع بالفريق، "في إصابات ممكن تحصل بس محدش خايف منها علشان احنا بنحب اللعبة وبنبقى روح واحدة وكلنا بنشجع بعض".

وأضافت يمنى أن كرة القدم الأمريكية ساعدتها على تخطي ضغوط الحياة والتخلص من الطاقة السلبية داخلها.

لم تظهر لاعبات الفريق المصري مرتديات خوذات وأقنعة وجه وزيا ضخما لحمايتهن من التصادمات، كما نرى في مباريات كرة القدم الأمريكية العالمية، وهو ما فسرته كابتن منة، بأن هناك نوعين من كرة القدم الأمريكية أحدهما يتطلب ارتداء ملابس تحمي الجسم وتسمى Tackling أي الإمساك بالخصم، أما النوع الآخر للعبة فهو أقل عنفا ويسمى Flag ويتطلب ارتداء حزام على الخصر يجذبه الخصم، وهو النوع الذي تتبعه فتيات كايرو وولفز.

وتابعت أن الملعب يحوي 14 لاعبا خلال المباراة، ولكل فريق أربع محاولات للفوز بتخطي عشر ياردات، ركضا بالكرة، لتسجيل هدف.

منة أسامة كابتن فريق "كايرو وولفز"- صفحة الفريق

تاريخ اللعبة في مصر

ولا يوجد في مصر سوى أربعة فرق سيدات لكرة القدم الأمريكية وحوالي 13 فريقا للرجال.

وأكد زياد جعفر، مدير عام كايرو وولفز، إنه يجري محاولات للترويج لكرة القدم الأمريكية في مصر بدعوته لفرق من سويسرا والمغرب لخوض مباريات على أرض مصر.

وفي عام 2010، ظهرت أولى فرق كرة القدم الأمريكية في مصر بنادي وادي دجلة ويوجد الآن حوالي 13 فريقا مصريا أشهرهم كايرو وولفز، وترانسفورما وريرز، وكايرو هوكس، وتايتنز.

لاعبة أمريكان فوتبول- صفحة الفريق

تعليقات الفيسبوك