"البيئة": انتهاء موسم السحابة السوداء رسميا اليوم

الثلاثاء 15-11-2016 PM 02:25

جانب من عملية حرق قش الأرز - صورة أرشيفية من بوابة الأهرام

أعلنت كوثر حفني، رئيس إدارة الكوارث والأزمات بوزارة البيئة، انتهاء موسم السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش الأرز رسميا اليوم الثلاثاء.

وقالت كوثر حفني، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن خطة مواجهة السحابة السوداء هذا العام، استهدفت خفض الانبعاثات من مصادر أخرى بخلاف قش الأرز، مثل السيطرة على المقالب العمومية والعشوائية، وفحص عادم المركبات، والتفتيش على المنشآت الصناعية، بالإضافة إلى إحكام الرقابة والرصد من خلال استخدام أكثر من قمر صناعي لرصد نقاط الحرق وزيادة عدد وسائل تلقي البلاغات (واتس آب– فيسبوك– موقع إلكتروني– خط ساخن).

وأضافت أنه سيتم خلال الفترة القادمة التوسع في منظومة المخلفات الزراعية لتشمل قصب السكر وسعف النخيل، مشيرة إلى أنه سيتم إمداد المزارعين بـ70 معدة جديدة للاستفادة بها في إعادة تدوير هذه المخلفات.

وتكثف وزارة البيئة من استعداداتها على مستوى المحافظات لإحكام السيطرة على نوبات تلوث الهواء الحادة مع قدوم شهر أكتوبر من كل عام.

وكانت الوزارة شددت العام الماضي من عقوبة حرق قش الأرز لتصل إلى الحبس لمدة لا تزيد عن سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

تعليقات الفيسبوك