وزير البيئة: 3 أقمار صناعية و90 محطة رصد لمواجهة السحابة السوداء

الخميس 10-11-2016 PM 06:09

جانب من عملية حرق قش الأرز - صورة أرشيفية من بوابة الأهرام

أعلن وزير البيئة خالد فهمي، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، تخصيص 3 أقمار صناعية لرصد نقاط حرق قش الأرز لمواجهة السحابة السوداء، والاستعانة بـ90 محطة رصد لحظي لجودة الهواء وإصدار تقارير بشأنها.

وقال فهمي خلال المؤتمر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن عدد المحاضر المحررة لحرق المخلفات الزراعية زادت عن العام الماضي من 9 آلاف و633 محضرا إلى 12 ألفا و40 بلاغا بزيادة بلغت 25%، وإن فحص عوادم السيارات بالقاهرة والمحافظات ارتفعت من 43 ألفا و871 بلاغا إلى 58 ألفا و948 بلاغا بزيادة 34%.

وأضاف فهمي أن حملات التوعية البيئية ومدى الاستجابة لها من المزارعين ارتفعت عن العام الماضي من 453 إلى 526 حملة بزيادة 16% عن عام 2015، كما ارتفعت نسبة التجميع والتدوير من 31% إلى 72.5% عن العام الماضي، وتم توفير 30 مفرمة لتحويل القش إلى علف وزيادة عدد مواقع الجمع لتبلغ 268 موقعا.

وتكثف وزارة البيئة من استعداداتها على مستوى المحافظات لإحكام السيطرة على نوبات تلوث الهواء الحادة مع قدوم شهر أكتوبر من كل عام.

وكانت الوزارة شددت العام الماضي من عقوبة حرق قش الأرز لتصل إلى الحبس لمدة لا تزيد عن سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

وأشار فهمي -خلال المؤتمر- إلى أنه تم لأول مرة فتح مواقع لتجميع قش الأرز السائب للفلاحين الذين لا يملكون مكابس، كما تمت زيادة محاور التفتيش للسيطرة على المقالب العمومية.

وذكر وزير البيئة أنه سيتم خلال الثلاثة أسابيع القادمة توزيع 70 "معدّة جديدة" على أهالي الصعيد بجنوب مصر تتضمن مفارم وجرارات، للتوسع في تطبيق منظومة المخلفات الزراعية الجديدة، بحيث لا تقتصر فقط على قش الأرز بل جميع المخلفات الزراعية، ومنها مخلفات قصب السكر.

تعليقات الفيسبوك