وزير البيئة: تحكمنا بنسبة 70% في السحابة السوداء

السبت 28-11-2015 PM 01:55
وزير البيئة: تحكمنا بنسبة 70% في السحابة السوداء

سحابة سوداء نتيجة حرق قش الأرز - صورة من رويترز

كتب

قال خالد فهمي وزير البيئة، اليوم السبت، إن الوزارة نجحت في التحكم بالسحابة السوداء وحرق قش الأرز بنسبة 70% هذا العام مقارنة بـ30% في العام الماضي.

والسحابة السوداء هي ظاهرة تحدث في دلتا مصر متضمنة القاهرة بداية من شهر سبتمبر حيث يقوم المزارعون بحرق قش الأرز بعد موسم الحصاد.

وأضاف فهمي، في كلمته خلال احتفالية 2015.. بداية نهاية السحابة السوداء التي أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم التحكم في السحابة السوداء على المستوى الإقليمي ولكن لا تزال هناك حرائق محلية نتيجة الأنشطة البشرية يجب السيطرة عليها.

وأشار إلى أن استراتيجية الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة هذا العام تضمنت أربعة محاور تمثلت في التعامل مع قش الأرز والمخلفات الزراعية، وخفض انبعاثات التلوث الصناعي والمروري والمخلفات البلدية، بالإضافة إلى توعية الفلاحين بالمنظومة، ورصد المتابعة والتحكم.

وقال وزير البيئة إن منظومة التعامل مع قش الأرز شملت شراء معدات جديدة وصيانة المعدات القديمة، والتعاون مع وزارة الزراعة في الجمع والكبس وتشجيع الشباب على الدخول في المنظومة من خلال الصندوق الاجتماعي، وإتاحة فرص الاستثمار في قش الأرز.

وتابع "في مجال خفض انبعاثات تلوث الهواء من المصادر المختلفة، تم تنفيذ سلسة من الحملات التفتيشية المتواصلة على مكامير الفحم والمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة والكبرى".

وأوضح فهمي أن استراتيجية الوزارة هذا العام ركزت على آليات الرصد والمتابعة والتحكم، حيث تم استخدام صور الأقمار الصناعية في رصد الحرق المكشوف من خلال قمرين صناعيين، مضيفا أن أعداد الحرائق المرصودة بالأقمار الصناعية بنسبة 37% مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى أن مقارنة الأحمال البيئية للشركات الواقعة بنطاق القاهرة الكبرى والمرتبطة بالشبكة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر عامي 2014 و2015 أظهرت انخفاض عدد المداخن المتجاوزة إلى 7 مداخن عام 2015 بالمقارنة بـ15 مدخنة لعام 2014 ما أدى إلى انخفاض أحمال التلوث من 19 طنًا تقريبا عام 2014 إلى 8 أطنان عام 2015.

تعليقات الفيسبوك